حديث واحد عن زيد بن ابي انيسة الجزري مسند لا يتصل من وجهه هذا


تفسير

رقم الحديث : 873

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، وَالْعُقَيْلِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُجَيْرِ بْنِ يَسَارٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ ، وَالتَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ ، وَلَكِنَّ الْمِسْكِينَ الَّذِي لا يَسْأَلُ النَّاسَ وَلا يُعْلَمُ بِهِ ، فَيُتَصَدَّقُ عَلَيْهِ " , قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا هَؤُلاءِ الَّذِينَ يَغْشُونَ بُيُوتَنَا , قَالَ : " أُولَئِكَ الْغُنَاةُ " , قِيلَ : وَمَا الْغُنَاةُ ؟ قَالَ : " الَّذِينَ لا يَتَطَهَّرُونَ مِنْ جَنَابَةٍ ، وَلا يَتَوَضَّئُونَ لِصَلاةٍ ، وَلا يَرَوْنَ لأَحَدٍ عَلَيْهِمْ حَقًّا ، وَيَرَوْنُ حَقَّهُمْ عَلَى النَّاسِ وَاجِبًا ، وَإِذَا قَامَ النَّاسُ فِي جُمُعَةٍ ، أَوْ فِطْرٍ ، أَوْ أَضْحَى ، يَسْأَلُونَ اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ ، قَامُوا يَسْأَلُونَ النَّاسَ مِمَّا فِي أَيْدِيهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُجَيْرِ بْنِ يَسَارٍ

مجهول الحال

وَالْعُقَيْلِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْقَاضِي

ثقة

خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.