حديث اول لابن شهاب


تفسير

رقم الحديث : 997

وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَشْتَةَ الأَصْبَهَانِيُّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : " لَمَّا افْتَتَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ ، أَخَذَ أَبُو بَرْزَةَ الأَسْلَمِيُّ هُوَ وَسَعِيدُ بْنُ حُرَيْثٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ خَطَلٍ ، وَهُوَ الَّذِي كَانَتْ تُسَمِّيهِ قُرَيْشٌ : ذَا الْقَلْبَيْنِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ سورة الأحزاب آية 4 فَقَدَّمَهُ ، فَضَرَبَ عُنُقَهُ وَهُوَ مُتَعَلِّقٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ { 1 } وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ سورة البلد آية 1-2 وَذَكَرَ تَمَامَ الْخَبَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ

ثقة

يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ

ثقة

أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَوْهَرِيُّ أَبُو بَكْرٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَشْتَةَ الأَصْبَهَانِيُّ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسَدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.