وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، قَالَ : سمعت أَبَا الْمِنْهَالِ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، وَزَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، عَنِ الصَّرْفِ ، فَكِلاهُمَا يَقُولُ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ بِالْوَرِقِ دَيْنًا " . وفِي هَذَا الحديث أن الرجل الكبير الشريف العالم قد يلي البيع والشراء بنفسه ، وإن كان لَهُ وكلاء ، وأعوان يكفونه ، وفِيهِ : المماكسة فِي البيع ، والمراوضة ، وفِيهِ : تقليب السلعة ، وأن يتناولها المشتري بيده ليقلبها ، وينظر فِيهَا ، وهَذَا كله دليل على الاجتهاد فِي أن لا يغبن الإنسان ، وفِيهِ أن المهاجرين كانوا قد اكتسبوا الأرض بالمدينة وبواديها ، وفِيهِ : أن علم البيوع من علم الخواص ، لا من علم العوام ، لجهل طلحة به ، وموضعه من الجلالة موضعه ، وفِيهِ : أن الخليفة والسلطان من كان واجب عليه إذا سمع أو رأى ما لا يجوز فِي الدين ، أن ينهى عنه ويرشد إلى الحق فِيهِ ، وفِيهِ : ما كان عليه أمير المؤمنين عمر رضي اللَّه عنه من تفقد أحوال رعيته فِي دينهم ، والاهتمام بهم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
وَزَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ | زيد بن أرقم الأنصاري | صحابي |
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ | البراء بن عازب الأنصاري | صحابي |
أَبَا الْمِنْهَالِ | عبد الرحمن بن مطعم البناني / توفي في :106 | ثقة |
حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ | حبيب بن أبي ثابت الأسدي | ثقة فقيه جليل |
شُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
عَفَّانُ | عفان بن مسلم الباهلي / توفي في :220 | ثقة ثبت |
أَبُو بَكْرٍ | ابن أبي شيبة العبسي / توفي في :235 | ثقة حافظ صاحب تصانيف |
ابْنُ وَضَّاحٍ | محمد بن وضاح المرواني / توفي في :280 | ثقة |
قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ | سعيد بن نصر الأندلسي | ثقة |
عَبْدُ الْوَارِثِ | عبد الوارث بن سفيان / ولد في :317 / توفي في :395 | صدوق حسن الحديث |