حديث اول لابن شهاب عن ابي عبيد


تفسير

رقم الحديث : 1701

فَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، وَوَجَدْتُ فِي أَصْلِ سَمَاعِ أَبِي بِخَطِّهِ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ قَاسِمٍ حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الأَعْنَاقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي بَعْضٍ ، وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ ، وَحَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : إِنَّ مِمَّا صَنَعَ اللَّهُ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ هَذَيْنِ الْحَيَّيْنِ مِنَ الأَنْصَارِ الأَوْسَ وَالْخَزْرَجَ كَانَا يَتَصَاوَلانِ فِي الإِسْلامِ كَتَصَاوُلِ الْفَحْلَيْنِ ، لا تَصْنَعُ الأَوْسُ شَيْئًا إِلا قَالَتِ الْخَزْرَجُ : وَاللَّهِ لا تَذْهَبُونَ بِهِ أَبْدًا فَضْلا عَلَيْنَا فِي الإِسْلامِ ، زَادَ ابْنُ إِسْحَاقَ ، وَعِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا صَنَعَتِ الْخَزْرَجُ شَيْئًا ، قَالَتِ الأَوْسُ : مِثْلَ ذَلِكَ ، فَلَمَّا أَصَابَتِ الأَوْسُ كَعْبَ بْنَ الأَشْرَفِ ، زَادَ ابْنُ أَبِي الْحُقَيْقِ فِي عَدَاوَتِهِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتِ الْخَزْرَجُ : وَاللَّهِ لا نَنْتَهِي حَتَّى نُجْزِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ الَّذِي أَجْزَءُوا ، فَتَذَاكَرُوا رَجُلا مِنَ الْيَهُودِ ، وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : مَنْ رَجُلٌ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعَدَاوَةِ كَابْنِ الأَشْرَفِ ، فَذَكَرُوا ابْنَ أَبِي الْحُقَيْقِ ، وَهُوَ بِخَيْبَرَ ، فَاسْتَأْذَنُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَتْلِهِ فَأَذِنَ لَهُمْ " . وَفِي حَدِيثِ مَعْمَرٍ ، وَهُوَ سَلامُ بْنُ أَبِي الْحُقَيْقِ الأَعْوَرُ أَبُو رَافِعٍ بِخَيْبَرَ ، " فَأَذِنَ لَهُمْ فِي قَتْلِهِ " ، وَقَالَ لَهُمْ : " لا تَقْتُلُوا وَلِيدًا وَلا امْرَأَةً " فخرج إليه من الخزرج رهط من بني سلمة ، منهم : عبد الرحمن بْن عتيك أحد بني سلمة ، وكان أمير القوم أمره عليهم رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وعبد اللَّه بْن أنيس ، ومسعود بْن سنان ، وأبو قتادة بْن ربعي ، وخزاعي بْن أسود رجل من أسلم حليف لهم يعني الخزرج حتى أتوا خيبر ، فلما دخلوا الدار عمدوا إلى كل بيت منها ، فغلقوه من خارج على أهله ، ثم اشتدوا ، هكذا قَالَ عبد الرزاق ، عن معمر ، وقال ابن إِسْحَاق : فخرجوا حتى إذا قدموا خيبر أتوا دار ابن أبي الْحُقَيْقِ ليلا ، فلم يدعوا بيتا في الدار إلا أغلقوه من خارج على أهله ، قَالَ : وكان في علية له ، إليها عجلة ، قَالَ : فاشتدوا فيها حتى قاموا على بابه ، فاستأذنوا فخرجت إليهم امرأته ، فقالت : من أنتم ؟ قالوا : ناس أو نفر من العرب أردنا الميرة ، فقالت : هذا الرجل صاحبكم ، فادخلوا عليه فلما دخلوا عليه أغلقوا عليه وعليهم الباب ، ثم ابتدروه بأسيافهم . قَالَ : يقول قائلهم : والله ما دلنا عليه إلا بياضه على الفراش في سواد الليل كأنه قبطية ملقاة . قَالَ : وصاحت بنا امرأته . قَالَ : فرفع رجل منا السيف ليضربها ، ثم يذكر نهي رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيكف يده قَالَ : ولولا ذلك لفرغنا منها بليل ، قَالَ : فلما ضربناه بأسيافنا تحامل عبد اللَّه بْن أنيس بسيفه في بطنه حتى أبقره ، فجعل يقول : قطي قطي أي : حسبي حسبي . هكذا قَالَ ابن إِسْحَاق . وقال معمر : فجعل يقول : بطني بطني ثلاثا ، ثُمَّ اتفقا ، قَالَ : ثم خرجنا ، وكان عبد اللَّه بْن عتيك سيء البصر ، فوقع من فوق العجلة ، فوثبت رجله وثبا منكرا ، فنزلنا واحتملناه . هكذا قَالَ معمر . وقال ابن إسحاق : سيء البصر ، فوثبت يده وثبا شديدا ، فاحتملناه بمعنى واحد ، فانطلقنا به حتى أتينا منهر عين من عيونهم ، فدخلنا فيه ، قَالَ : وأوقدوا النيران وأشعلوها في السعف ، وجعلوا يلتمسون ، ويشتدون في كل وجه ويطلبون ، وأخفى اللَّه عليهم مكاننا ، فلما يئسوا رجعوا إلى صاحبهم فاكتنفوه ، فقال بعض أصحابنا : أنذهب ولا ندري أمات عدو اللَّه أم لا ؟ فخرج رجل منا ، فانطلق حتى دخل في الناس ، فوجد امرأته تبكيه وفي يدها المصباح ، وحوله رجال يهود ، فقال قائل منهم : أما والله لقد سَمِعتُ صوت ابن عتيك . وقال ابن إسحاق : وفي يدها المصباح تنظر في وجهه وتحدثهم ، وتقول : أما والله لقد سَمِعتُ صوت ابن عتيك ، ثُمَّ اتفقا ، ثم أكذبت نفسي ، وقلت : وأين ابن عتيك بهذه البلاد . ثم أقبلت عليه تنظر في وجهه ، ثم قالت : فاظ والد يهود . قَالَ : فما سمعت كلمة كانت ألذ إلى نفسي منها . قَالَ معمر في حديثه : ثم جئت فأخبرت أصحابي أنه قد مات ، فاحتملنا صاحبنا ، فجئنا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأخبرناه بذلك . وقال ابن إسحاق : ثم جاءنا ، فأخبرنا الخبر ، فاحتملنا صاحبنا ، فقدمنا على رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأخبرناه بقتل عدو اللَّه ، واختلفنا عنده في قتله كلنا يدعيه ، فقال رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هاتوا أسيافكم " ، قَالَ : فجئناه بها ، فنظر إليها ، فقال لسيف عبد اللَّه بْن أنيس : " هذا قتله " رأى فيه أثر الطعام . قَالَ معمر : جاءُوه يوم الجمعة والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على المنبر يخطب ، فلما رآهم ، قَالَ : " أفلحت الوجوه " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ضابط

خَلَفُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الأَعْنَاقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ قَاسِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.