حديث عاشر من مراسيل ابن شهاب


تفسير

رقم الحديث : 1844

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الشَّرِيفِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَافِقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ أَبُو زُرْعَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ كَانُوا يَمْشُونَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ وَخَلْفَهَا . وَكَذَلِكَ رواه محمد بن بكر البرساني ، عن يونس ، عن الزهري ، عن أنس وهذا خطأ لا شك فيه لا أدري ممن جاء ، وإنما رواية يونس لهذا الحديث عن الزهري ، عن سالم مرسلا . وبعضهم يرويه عنه ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه مسندا ، والذين يروونه عنه مرسلا أكثر وأحفظ . وأما قوله : وخلفها . فلا يصح في هذا الحديث ، وهي لفظة منكرة فيه لا يقولها أحد من رواته .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ أَبُو زُرْعَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَافِقِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الشَّرِيفِ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ

ثقة إمام حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.