حديث ثان لنعيم المجمر


تفسير

رقم الحديث : 2348

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ بَكْرٍ ، حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ يَزِيدَ النَّحْوِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " وَقَوْلُهُ : وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ سورة النور 6 الآيَةَ . قَالَ : فَإِذَا حَلَفَا ، فَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، وَإِنْ لَمْ يَحْلِفَا ، أُقِيمَ الْجَلْدُ أَوِ الرَّجْمُ " . وهذا كقول مالك سواء في الفرقة ، وإقامة الحد عند نكول المرأة ، وقال الضحاك بن مزاحم : في قوله عز وجل : وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ سورة النور آية 8 . قال : إن هي أبت أن تلاعن ، رجمت إن كانت ثيبا ، وجلدت إن كانت بكرا ، وهو قول أكثر أهل العلم بتأويل القرآن ، وأكثر فقهاء الأمصار .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَزِيدَ النَّحْوِيِّ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدَ بْنَ بَكْرٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.