وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ : ذَكَرَ مَرْوَانُ فِي إِمَارَتِهِ عَلَى الْمَدِينَةِ ، أَنَّهُ يُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ إِذَا أَفْضَى إِلَيْهِ الرَّجُلُ بِيَدِهِ ، فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ وَقُلْتُ : لا وُضُوءَ عَلَى مَنْ مَسَّهُ ، فَقَالَ مَرْوَانُ : أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ مَا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ " ، قَالَ عُرْوَةُ : فَلَمْ أَزَلْ أُمَارِي مَرْوَانَ حَتَّى دَعَا رَجُلا مِنْ حَرَسِهِ ، فَأَرْسَلَهُ إِلَى بُسْرَةَ ، فَسَأَلَهَا عَمَّا حَدَّثَتْ مِنْ ذَلِكَ ، فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ بُسْرَةُ بِمْثِلِ الَّذِي حَدَّثَنِي عَنْهَا مَرْوَانُ , وَحَدَّثَنَا عَبْد الْوَارِث بْن سُفْيَان ، حَدَّثَنَا قَاسِم بْن أَصْبَغ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا عَمْرو بْن قسيط أَبُو عَلِيّ الرقي ، حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّه بْن عَمْرو ، عَنْ إِسْحَاق بْن رَاشِد ، عَنِ الزهري ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي بَكْر ، فذكر الحديث مثله سواء بمعناه إلى آخره ، وزاد قَالَ : وكانت بسرة خالة أمير المؤمنين عَبْد الملك بْن مروان هكذا جاء فِي الحديث ، أن بسرة خالة عَبْد الملك بْن مروان ، وهذا أعلى ما جاء فِي ذلك ، وقد اختلف فِي بسرة هذه ، فقيل : هي من كنانة ، ومن قَالَ هذا جعلها خالة مروان لا خالة عَبْد الملك ، وأم مروان بنت علقمة بْن صفوان بْن أمية بْن محرث الكناني ، فعلى هذا تكون بسرة عمة أم مروان ، وإلى هذا ذهب ابن البرقي ، وليس بشيء ، والصحيح أنها بسرة بنت صفوان بْن نوفل بْن أسد بْن عَبْد العزى ، قرشية ، أسدية . قَالَ الزبير بْن بكار : ليس لصفوان بْن نوفل عقب إلا من بسرة هذه ، قَالَ : وهي أم مُعَاوِيَة بْن المغيرة بْن أَبِي العاصي جدة عائشة بنت مُعَاوِيَة ، وعائشة بنت مُعَاوِيَة بْن المغيرة بْن أَبِي العاصي هي أم عَبْد الملك بْن مروان ، هذا قول الزبير ، وعمه مصعب ، وهو أصح ما قيل فِي ذلك إن شاء اللَّه . وقد قيل : إن عائشة أم عَبْد الملك بْن مروان هي عائشة بنت المغيرة بْن أَبِي العاصي ، وأن بسرة بنت صفوان كانت عند المغيرة بْن أَبِي العاصي ، فولدت لَهُ مُعَاوِيَة ، وعائشة أم عَبْد الملك بْن مروان ، فلو صح هذا كانت بسرة جدة عَبْد الملك أم أمه ، لا خالته ، وعلى قول الزبير جدة أم عَبْد الملك ، وهذا أصح إن شاء اللَّه ، والله أعلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ | بسرة بنت صفوان الأسدية | صحابي |
مَرْوَانُ | مروان بن الحكم القرشي / ولد في :2 / توفي في :65 | صدوق حسن الحديث |
عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ | عبد الله بن أبي بكر الأنصاري / ولد في :65 / توفي في :135 | ثقة ثبت |
عَبْد اللَّه بْن أَبِي بَكْر | عبد الله بن أبي بكر الأنصاري / ولد في :65 / توفي في :135 | ثقة ثبت |
الزُّهْرِيِّ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
الزهري | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
إِسْحَاق بْن رَاشِد | إسحاق بن راشد الرقي | صدوق حسن الحديث |
شُعَيْبٍ | شعيب بن أبي حمزة الأموي | ثقة حافظ متقن |
عُبَيْد اللَّه بْن عَمْرو | عبيد الله بن عمرو الأسدي / ولد في :104 / توفي في :180 | ثقة |
عُثْمَانُ | عثمان بن كثير القرشي / توفي في :209 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ | أحمد بن محمد الأزدي | ثقة |
عَمْرو بْن قسيط أَبُو عَلِيّ الرقي | عمرو بن قسط السلمي / توفي في :233 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل | محمد بن إسماعيل السلمي / توفي في :280 | ثقة حافظ |
أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة ثبت حافظ |
قَاسِم بْن أَصْبَغ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ | محمد بن معاوية الأموي / توفي في :358 | ثقة |
عَبْد الْوَارِث بْن سُفْيَان | عبد الوارث بن سفيان / ولد في :317 / توفي في :395 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | محمد بن إبراهيم القيسي / توفي في :391 | ثقة |