حديث اول لصالح بن كيسان مسند


تفسير

رقم الحديث : 2615

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُضَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَذْمَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادُ الْمُنَقِّرِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جَعْدَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا بُنَيَّ ، وَإِذَا سَجَدْتَ فَأَمْكِنْ كَفَّيْكَ وَجَبْهَتَكَ مِنَ الأَرْضِ ، وَلا تَنْقُرْ نَقْرَ الدِّيكِ ، وَلا تُقِعْ إِقْعَاءَ الْكَلْبِ ، وَلا تَلْتَفِتِ الْتِفَاتَ الثَّعْلَبِ " . يُقَالُ : أَقْعَى الْكَلْبُ ، وَلا يُقَالُ : قَعَدَ ، وَلا جَلَسَ ، وَقُعُودُهُ إِقْعَاؤُهُ ، وَيُقَالُ أَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يَكُونُ إِذَا قَامَ أَقْصَرَ مِنْهُ ، إِذَا قَعَدَ إِلا الْكَلْبُ إِذَا أَقْعَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جَعْدَانَ

ضعيف الحديث

عَبَّادُ الْمُنَقِّرِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْهَمَذَانِيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَذْمَرِيُّ

مجهول الحال

مُضَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.