حديث ثان لصالح بن كيسان مسند


تفسير

رقم الحديث : 2607

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ ، عَنْ صَيْفِيٍّ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى الأَنْصَارِ ، عَنْ أَبِي السَّائِبِ ، أَنَّهُ قَالَ : أَتَيْنَا أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ فَبَيْنَا أَنَا عِنْدَهُ جَالِسٌ ، سَمِعْتُ تَحْتَ سَرِيرِهِ تَحَرُّكَ شَيْءٍ ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا حَيَّةٌ ، فَقُمْتُ ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : مَا لَكَ ؟ فَقُلْتُ : حَيَّةٌ هاهنا ، قَالَ : فَتُرِيدُ مَاذَا ؟ قَالَ : أُرِيدُ قَتْلَهَا ، قَالَ : فَأَشَارَ إِلَى بَيْتٍ فِي دَارِهِ تِلْقَاءَ بَيْتِهِ ، وَقَالَ : ابْنُ عَمٍّ لَهُ كَانَ فِي هَذَا الْبَيْتِ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الأَحْزَابِ اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَهْلِهِ ، وَكَانَ حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ ، فَأَذِنَ لَهُ وَأَمَرَهُ أَنْ يَذْهَبَ بِسِلاحِهِ مَعَهُ ، فَأَتَى دَارَهُ ، فَوَجَدَ امْرَأَتَهُ قَائِمَةً عَلَى بَابِ الْبَيْتِ ، فَأَشَارَ إِلَيْهَا بِالرُّمْحِ ، قَالَتْ : لا تَعْجَلْ ، حَتَّى تَنْظُرَ مَا أَخْرَجَنِي ، فَدَخَلَ الْبَيْتَ فَإِذَا حَيَّةٌ مُنْكَرَةٌ فَقَطَعَهَا بِالرُّمْحِ ، ثُمَّ خَرَجَ بِهَا فِي الرُّمْحِ تَرْتَكِضُ ، فَلا أَدْرِي أَيُّهُمَا كَانَ أَسْرَعُ مَوْتًا الرَّجُلُ أَوِ الْحَيَّةُ ، فَأَتَى قَوْمُهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَرُدَّ صَاحِبَنَا ، فَقَالَ : " اسْتَغْفِرُوا لِصَاحِبِكُمْ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ بِالْمَدِينَةِ أَسْلَمُوا ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ أَحَدًا مِنْهُمْ فَحَذِّرُوهُ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، ثُمَّ إِنْ بَدَا لَكُمْ أَنْ تَقْتُلُوهُ فَاقْتُلُوهُ " . قَالَ أَبُو عُمَرَ : رِوَايَةُ اللَّيْثِ لِهَذَا الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، كَرِوَايَةِ مَالِكٍ فِي إِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، وَلا يَضُرُّ اخْتِلافُهُمَا فِي وَلاءِ أَبِي سَعِيدٍ صَيْفِيٍّ إِذْ قَالَ مَالِكٌ : مَوْلَى ابْنِ أَفْلَحَ ، وَقَالَ فِيهِ : اللَّيْثُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ صَيْفِيٍّ مَوْلَى الأَنْصَارِ ، وَكَذَلِكَ هُوَ مَوْلَى الأَنْصَارِ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَحْفَظْ لِمَنْ وَلاؤه مِنَ الأَنْصَارِ وَقَدْ جَوَّدَهُ مَالِكٌ فِي قَوْلِهِ : مَوْلَى ابْنِ أَفْلَحَ ، وَكَذَلِكَ مَنْ قَالَ فِيهِ : مَوْلَى أَفْلَحَ ، لأَنَّ أَفْلَحَ مَوْلَى أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، وَأَمَّا قَوْلُ ابْنِ عُيَيْنَةَ : عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ صَيْفِيٍّ مَوْلَى أَبِي السَّائِبِ ، فَلَمْ يَصْنَعْ شَيْئًا ، وَلَمْ يُقِمِ الإِسْنَادَ إِذْ جَعَلَهُ مَوْلَى أَبِي السَّائِبِ ، عَنْ رَجُلٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ مَوْلَى ابْنِ أَفْلَحَ ، عَنْ أَبِي السَّائِبِ ، كَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ ، عَنْ صَيْفِيٍّ ، عَنْ أَبِي السَّائِبِ ، وَكَذَلِكَ قَالَ اللَّيْثُ ، وَيَحْيَى الْقَطَّانُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ صَيْفِيٍّ ، عَنْ أَبِي السَّائِبِ ، وَمَنْ قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ صَيْفِيٍّ ، فَقَدْ أَفْرَطَ فِي التَّصْحِيفِ وَالْخَطَإِ ، كَذَلِكَ رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، وَهَذَا لا خَفَاءَ بِهِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ صَيْفِيٍّ ، وَلا مَعْنَى لِذِكْرِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ هُنَا ، وَمَنْ رَوَاهُ أَيْضًا عَنْ صَيْفِيٍّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، فَلَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَدْ قَطَعَهُ ، لأَنَّ صَيْفِيًّا لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَإِنَّمَا يَرْوِيهِ ، عَنْ أَبِي السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ من غير رِوَايَةَ صَيْفِيٍّ أَنَّهُ مُخْتَصَرٌ نَحْوَ رِوَايَةِ الْقَطَّانِ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ صَيْفِيٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

أَبِي السَّائِبِ

ثقة

صَيْفِيٍّ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.