حديث رابع لعبد الله بن ابي بكر


تفسير

رقم الحديث : 2798

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ : ذَكَرَ مَرْوَانُ فِي إِمَارَتِهِ عَلَى الْمَدِينَةِ ، أَنَّهُ يُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ إِذَا أَفْضَى إِلَيْهِ الرَّجُلُ بِيَدِهِ ، فَأَنْكَرْتُ ذَلِكَ وَقُلْتُ : لا وُضُوءَ عَلَى مَنْ مَسَّهُ ، فَقَالَ مَرْوَانُ : أَخْبَرَتْنِي بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ مَا يُتَوَضَّأُ مِنْهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ " ، قَالَ عُرْوَةُ : فَلَمْ أَزَلْ أُمَارِي مَرْوَانَ حَتَّى دَعَا رَجُلا مِنْ حَرَسِهِ ، فَأَرْسَلَهُ إِلَى بُسْرَةَ ، فَسَأَلَهَا عَمَّا حَدَّثَتْ مِنْ ذَلِكَ ، فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ بُسْرَةُ بِمْثِلِ الَّذِي حَدَّثَنِي عَنْهَا مَرْوَانُ , وَحَدَّثَنَا عَبْد الْوَارِث بْن سُفْيَان ، حَدَّثَنَا قَاسِم بْن أَصْبَغ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا عَمْرو بْن قسيط أَبُو عَلِيّ الرقي ، حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّه بْن عَمْرو ، عَنْ إِسْحَاق بْن رَاشِد ، عَنِ الزهري ، عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي بَكْر ، فذكر الحديث مثله سواء بمعناه إلى آخره ، وزاد قَالَ : وكانت بسرة خالة أمير المؤمنين عَبْد الملك بْن مروان هكذا جاء فِي الحديث ، أن بسرة خالة عَبْد الملك بْن مروان ، وهذا أعلى ما جاء فِي ذلك ، وقد اختلف فِي بسرة هذه ، فقيل : هي من كنانة ، ومن قَالَ هذا جعلها خالة مروان لا خالة عَبْد الملك ، وأم مروان بنت علقمة بْن صفوان بْن أمية بْن محرث الكناني ، فعلى هذا تكون بسرة عمة أم مروان ، وإلى هذا ذهب ابن البرقي ، وليس بشيء ، والصحيح أنها بسرة بنت صفوان بْن نوفل بْن أسد بْن عَبْد العزى ، قرشية ، أسدية . قَالَ الزبير بْن بكار : ليس لصفوان بْن نوفل عقب إلا من بسرة هذه ، قَالَ : وهي أم مُعَاوِيَة بْن المغيرة بْن أَبِي العاصي جدة عائشة بنت مُعَاوِيَة ، وعائشة بنت مُعَاوِيَة بْن المغيرة بْن أَبِي العاصي هي أم عَبْد الملك بْن مروان ، هذا قول الزبير ، وعمه مصعب ، وهو أصح ما قيل فِي ذلك إن شاء اللَّه . وقد قيل : إن عائشة أم عَبْد الملك بْن مروان هي عائشة بنت المغيرة بْن أَبِي العاصي ، وأن بسرة بنت صفوان كانت عند المغيرة بْن أَبِي العاصي ، فولدت لَهُ مُعَاوِيَة ، وعائشة أم عَبْد الملك بْن مروان ، فلو صح هذا كانت بسرة جدة عَبْد الملك أم أمه ، لا خالته ، وعلى قول الزبير جدة أم عَبْد الملك ، وهذا أصح إن شاء اللَّه ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةُ بِنْتُ صَفْوَانَ

صحابي

مَرْوَانُ

صدوق حسن الحديث

عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة ثبت

عَبْد اللَّه بْن أَبِي بَكْر

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِسْحَاق بْن رَاشِد

صدوق حسن الحديث

شُعَيْبٍ

ثقة حافظ متقن

عُبَيْد اللَّه بْن عَمْرو

ثقة

عُثْمَانُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

عَمْرو بْن قسيط أَبُو عَلِيّ الرقي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

قَاسِم بْن أَصْبَغ

ثقة حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْد الْوَارِث بْن سُفْيَان

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.