باب ذكر الاخبار التي احتج بها من شهد لاطفال المشركين بالنار


تفسير

رقم الحديث : 3078

وَذَكَرَ وَذَكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ شَيْبَةَ الأَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ يَخْطُبُ النَّاسَ ، وَهُوَ يَقُولُ : " إِنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ لا يَزَالُ أَمْرُهَا مُقَارِبًا أَوْ مُوَاتِيًا ، أَوْ كَلِمَةً تَشْبِهُهَا ، مَا لَمْ يَتَكَلَّمُوا فِي الْوِلْدَانِ وَالْقَدَرِ " . قَالَ أَبُو عُمَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أما الشك فِي هَذِهِ اللفظة مواتيا أو مقاربا فغير جائز أن يكون من ابْن عَبَّاس ، وإنما الشك من المحدث عنه ، أو الناقل عَنِ المحدث عنه ، هكذا حكم كل ما تجده من مثل هَذَا الشك فِي الأحاديث المرفوعة وغيرها ، إنما هو من الناقلين ، فاعرف ذَلِكَ ، وقف عَلَيْهِ ، وَهَذَا قلما يكون ، إلا من ورع المحدث ، وتثبته إن شاء اللَّه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيُّ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

شَيْبَانُ بْنُ شَيْبَةَ الأَيْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

Whoops, looks like something went wrong.