حديث خامس لعبد الرحمن بن حرملة


تفسير

رقم الحديث : 3458

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى بْنِ جَمِيلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ أَبُو يَزِيدَ الرَّقِّيُّ ، عَنْ يَحْيَى الْمَدِينِيِّ ، عَنْ كُلْثُومِ بْنِ جَوْشَنٍ الْقُشَيْرِيِّ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " خَرَجْتُ مَرَّةً لِسَفَرٍ ، فَمَرَرْتُ بِقَبْرٍ مِنْ قُبُورِ الْجَاهِلِيَّةِ ، فَإِذَا رَجُلٌ قَدْ خَرَجَ مِنَ الْقَبْرِ يَتَأَجَّجُ نَارًا فِي عُنُقِهِ سِلْسِلَةٌ ، وَمَعِي أَدَاوَةٌ مِنْ مَاءٍ ، فَلَمَّا رَآنِي قَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، اسْقِنِي ، قَالَ : فَقُلْتُ : عَرَفَنِي فَدَعَانِي بِاسْمِي أَوْ كَلِمَةً تَقُولُهَا الْعَرَبُ يَا عَبْدَ اللَّهِ ، إِذْ خَرَجَ عَلَى إِثْرِهِ رَجُلٌ مِنَ الْقَبْرِ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، لَا تَسْقِهِ فَإِنَّهُ كَافِرٌ ، ثُمَّ أَخَذَ السِّلْسِلَةِ فَاجْتَذَبَهُ ، فَأَدْخَلَهُ الْقَبْرَ ، قَالَ : ثُمَّ أَضَافَنِي اللَّيْلُ إِلَى بَيْتِ عَجُوزٍ إِلَى جَانِبِهَا قَبْرٌ ، فَسَمِعْتُ مِنَ الْقَبْرِ صَوْتًا ، يَقُولُ : بَوْلٌ وَمَا بَوْلٌ ؟ شَنٌّ وَمَا شَنٌّ ؟ فَقُلْتُ لِلْعَجُوزِ : مَا هذا ؟ قَالَتْ كَانَ زَوْجًا لِي ، وَكَانَ إِذَا بَالَ لَمْ يَتَّقِ الْبَوْلَ ، وَكُنْتُ أَقُولُ لَهُ : وَيْحَكَ ! إِنَّ الْجَمَلَ إِذَا بَالَ تَفَاجَّ ، وَكَانَ يَأْبَى ، فَهُوَ يُنَادِي مِنْ يَوْمِ مَاتَ : بَوْلٌ وَمَا بول ؟ قُلْتُ : فَمَا الشَّنُّ ؟ قَالَتْ : جَاءَ رَجُلٌ عَطْشَانُ ، فَقَالَ : اسْقِنِي ، فَقَالَ : دُونُكَ الشَّنُّ ، فَإِذَا لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ ، فَخَرَّ الرَّجُلُ مَيِّتًا ، فَهُوَ يُنَادِي مُنْذُ يَوْمِ مَاتَ : شَنٌّ وَمَا شَنٌّ ؟ فَلَمَّا قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَخْبَرْتُهُ ، فَنَهَى أَنْ يُسَافِرَ الرَّجُلُ وَحْدَهُ " . قال أبو عمر : هذا الحديث ليس له إسناد ، ورواته مجهولون ، ولم نورده للاحتجاج به ، ولكن للاعتبار ، وما لم يكن فيه حكم فقد تسامح الناس في روايته ، عن الضعفاء والله المستعان .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

كُلْثُومِ بْنِ جَوْشَنٍ الْقُشَيْرِيِّ

متروك الحديث

يَحْيَى الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت

خَالِدٌ أَبُو يَزِيدَ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْعَتَكِيُّ

صدوق يتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى بْنِ جَمِيلٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.