حديث اول لعامر بن عبد الله بن الزبير


تفسير

رقم الحديث : 3559

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الدَّوْلَابِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ قَرَظَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : اشْتَرَيْتُ كَبْشًا لِأُضَحِّيَ بِهِ ، فَأَكَلَ الذِّئْبُ مِنْ ذَنَبِهِ ، أَوْ قَالَ : أَكَلَ ذَنَبَهُ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : " ضَحِّ بِهِ " . وهذا يحتمل وجوها ، منها : أنه قطع بعض ذنبه ، ومنها أنه قطع كله ، ومنها أنه إذا كان القطع طارئا عليه ولم يخلق أبتر ، فلا بأس به إذا كان يسيرا ومنها أنه لم يخص خلقة من غيرها ، ومنها أنه عرض له بعد أن اشتراه ضحية فأوجبه على مذهب من سوى بين ذلك وبين الهدي ، وقد قيل : أنه لم يسمع محمد بن قرظة من أبي سعيد الخدري ، وقد تكلموا في جابر الجعفي ولكن شعبة روى عنه ، وكان يحسن الثناء عليه ، وحسبك بذلك من مثل شعبة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ قَرَظَةَ

مجهول

جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ

متروك الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

آدَمُ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الدَّوْلَابِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.