حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الدَّوْلَابِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ قَرَظَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : اشْتَرَيْتُ كَبْشًا لِأُضَحِّيَ بِهِ ، فَأَكَلَ الذِّئْبُ مِنْ ذَنَبِهِ ، أَوْ قَالَ : أَكَلَ ذَنَبَهُ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : " ضَحِّ بِهِ " . وهذا يحتمل وجوها ، منها : أنه قطع بعض ذنبه ، ومنها أنه قطع كله ، ومنها أنه إذا كان القطع طارئا عليه ولم يخلق أبتر ، فلا بأس به إذا كان يسيرا ومنها أنه لم يخص خلقة من غيرها ، ومنها أنه عرض له بعد أن اشتراه ضحية فأوجبه على مذهب من سوى بين ذلك وبين الهدي ، وقد قيل : أنه لم يسمع محمد بن قرظة من أبي سعيد الخدري ، وقد تكلموا في جابر الجعفي ولكن شعبة روى عنه ، وكان يحسن الثناء عليه ، وحسبك بذلك من مثل شعبة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ | أبو سعيد الخدري | صحابي |
مُحَمَّدَ بْنَ قَرَظَةَ | محمد بن قرظة الأنصاري | مجهول |
جَابِرٌ الْجُعْفِيُّ | جابر بن يزيد الجعفي | متروك الحديث |
شُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
آدَمُ | آدم بن أبي إياس | ثقة |
إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ | إسحاق بن الحسن الحربي | ثقة حجة |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الدَّوْلَابِيُّ | محمد بن أحمد الوراق / توفي في :310 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ | أحمد بن محمد بن المهندس | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ | عبد الله بن محمد الفرضي / توفي في :403 | ثقة |