حديث عاشر للعلاء بن عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 3562

وَحَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ وَالْأُذُنَ ، وَلَا نُضَحِّي بِمُقَابَلَةٍ وَلَا مُدَابَرَةٍ وَلَا شَرْقَاءَ وَلَا خَرْقَاءَ " . وَالْمُقَابَلَةُ : مَا قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا ، وَالْمُدَابَرَةُ : مَا قُطِعَ مِنْ جَانِبَيِ الْأُذُنِ ، وَالشَّرْقَاءُ : الْمَشْقُوقَةُ الْأُذُنِ ، وَالْخَرْقَاءُ : الْمَثْقُوبَةُ الْأُذُنِ . قَالَ أبو عمر : كان بعض العلماء يقول في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : أربع لا تجوز في الضحايا ، دليل على أن ما عدا تلك الأربع من العيوب في الضحايا يجوز والله أعلم . وهذا لعمري كما زعم إن لم يثبت عن النبي غير ذلك . وما إذا ثبت عنه شيء منصوص بخلاف هذا التأويل ، فلا سبيل إلى القول به ، وما زيد عليه من السنن الثابتة في غيره فمضموم إليه ، وحديث علي في استشراف العين والأذن حديث حسن الإسناد ، ليس بدون حديث البراء ، وبالله التوفيق .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة يتشيع

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

ابْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

وَعَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.