حديث عاشر للعلاء بن عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 3632

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ بُكَيْرٌ الْحَدَّادُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَشِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّةً ، مَرَّةً ، وَقَالَ : " هَذَا وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ الَّذِي لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةً إِلَّا بِهِ " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ ، مَرَّتَيْنِ ، وَقَالَ : " هَذَا الْفَضْلُ مِنَ الْوُضُوءِ وَيُضَعِّفُ اللَّهُ الْأَجْرَ لِصَاحِبِهِ مَرَّتَيْنِ " ، ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلَاثًا ، ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " هذا وضوئي وَوُضُوءُ خَلِيلِ اللَّهِ إِبْرَاهِيمَ ، وَوُضُوءُ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي ، وَمَنْ قَالَ بَعْدَ فَرَاغِهِ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، فَتَحَ اللَّهُ لَهُ مِنَ الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةَ أَبْوَابٍ " . هَذَا كُلُّهُ مُنْكَرٌ فِي الْإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ ، وَقَدْ ثَبَتَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ كَانَ يَتَوَضَّأُ مَرَّةً ، مَرَّةً ، رَوَاهُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ مِنْ حَدِيثِ الثِّقَاتِ ، وأجمعت الأمة أن من توضأ مرة واحدة سابغة أجزأه ، وكيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ مرة مرة ، فيرغب بنفسه عن الفضل الذي قد ندب غيره إليه ؟ أو كيف كان يتوضأ مرة أو مرتين ، ويقصر عن ثلاث إذا كانت الثلاث وضوء إبراهيم صلى الله عليه وسلم وقد أمر أن يتبع ملة إبراهيم حنيفا ؟ وليس يشتغل أهل العلم بالنقل بمثل حديث عبد الرحيم بن زيد العمي وأبيه . وقد أجمعوا على تركهما . وأما قوله في هذا الحديث : من قال بعد فراغه يعني من وضوئه : أشهد أن لا إله إلا الله إلى آخر الحديث . فروي بأسانيد صالحة وإن كانت معلولة من حديث عمر ، وحديث عقبة بن عامر ، وهكذا يصنع الضعفاء يخلطون ما يعرف بما لا يعرف والله المستعان .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ بُكَيْرٌ الْحَدَّادُ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.