حديث اول لشريك


تفسير

رقم الحديث : 3992

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ الْبَرَاءُ جَيِّدَ الْحِدَاءِ ، وَكَانَ حَادِيَ الرِّجَالِ ، وَكَانَ الجثمة يَحْدُو بِالنِّسَاءِ فَحَدَا ذَاتَ لَيْلَةٍ فَأَعْنَقَتِ الْإِبِلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَيْحَكَ يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدًا سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ . وَقَدْ حَدَا بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ ، وَعَامِرُ بْنُ سِنَانٍ ، وَجَمَاعَةٌ ، فهذا مما لا أعلم فيه خلافا بين العلماء ، إذا كان الشعر سالما من الفحش والخنى ، وأما الغناء الذي كرهه العلماء ، فهذا الغناء بتقطيع حروف الهجاء ، وإفساد وزن الشعر ، والتمطيط به طلبا للهو والطرب ، وخروجا عن مذاهب العرب ، والدليل على صحة ما ذكرنا : أن الذين أجازوا ما وصفنا من النصب والحداء هم كرهوا هذا النوع من الغناء ، وليس منهم من يأتي شيئا وهو ينهى عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ

ثقة متقن

مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة حافظ

أَحْمَدَ بْنَ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.