حديث رابع ليحيى بن سعيد


تفسير

رقم الحديث : 4155

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو عِيسَى الأَسْوَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ الرُّوَاسِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، أَنَّ مَاعِزًا أَقَرَّ عَلَى نَفْسِهِ بِالزِّنَى عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ أَقْرَرْتَ الرَّابِعَةَ أَقَمْتُ عَلَيْكَ الْحَدَّ ، فَأَقَرَّ عِنْدَهُ الرَّابِعَةَ ، فَأَمَرَ بِهِ فَحُبِسَ ، ثُمَّ سَأَلَ عَنْهُ ، فَذَكَرُوا خَيْرًا ، فَرَجَمَ " . وَلَيْسَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ حُجَّةٌ مِنْ أَجْلِ جَابرٍ الْجُعْفِيِّ ، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُ لِيُعْرَفَ ، وَقَدْ أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ يَكْتُبُ حَدِيثَهُ وَاخْتَلَفُوا فِي الاحْتِجَاجِ بِهِ ، وَكَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لا يُحَدِّثَانِ عَنْهُ ، وَكَانَ أَحْمَدُ وَابْنُ مَعِينٍ يُضَعِّفَانِهِ ، وَشَهِدَ لَهُ بِالصِّدْقِ وَالْحِفْظِ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَوَكِيعٌ ، وَزُهَيْرُ ابْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَقَالَ وَكِيعٌ : مَهْمَا شَكَكْتُمْ فِي شَْيءٍ فَلا تَشُكُّوا أَنَّ جَابِر الْجُعْفِيَّ ثِقَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى

صحابي

عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ

ثقة

جَابِرٍ

متروك الحديث

إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ إمام

سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ الرُّوَاسِيُّ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو عِيسَى الأَسْوَائِيُّ

مجهول الحال

خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.