حديث موفي ثلاثين ليحيى بن سعيد


تفسير

رقم الحديث : 4267

حَدَّثَنِي خَلَفُ بْنُ أََحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ فَنَزَلْنَا مَنْزِلا ، فَمِنَّا مَنْ يَنْتَضِلُ وَمِنَّا مَنْ يُصْلِحُ جناه ، وَمِنَّا مَنْ هُوَ فِي جَشْرَه ، إِذْ نَادَى مُنَادِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الصَّلاةُ جَامِعَةٌ ، فَانْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يَقُولُ : " أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي إِلا كَانَ لِلَّهِ عَلَيْهِ حَقُ أَنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ عَلَى الَّذِي هُوَ خَيْرٌ لَهُمْ ، وَيُنْذِرَهُمُ الَّذِي هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ، وَأَنْ هَذِهِ الأُمَّةَ جُعِلَتْ عَافِيَتُهَا فِي أَوَّلِهَا ، وَسَيُصِيبُ آخِرَهَا بَلاءٌ وَأُمُورٌ يُنْكِرُونَهَا ، وَفِتَنٌ مُرْفِقٌ بَعْضُهَا بَعْضًا ، تَجِيءُ الْفِتْنَةُ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ : هَذِه مُهْلِكَتِي ، ثُمَّ تَنْكَشِفُ ، ثُمَّ تَجِيءُ أُخْرَى فَيَقُولُ : هَذِهِ هَذِهِ ، ثُمَّ تَنْكَشِفُ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَلْتُدْرِكْهُ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ مَا يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ ، وَمَنْ بَايَعَ إِمَامًا فَأَعْطَاهُ صَفْقَةَ يَمِينِهِ وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ فَلْيُطِعْهُ مَا اسْتَطَاعَ ، فَإِنْ جَاءَ أَحَدٌ يُنَازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الآخَرِ " ، قَالَ عَبْد الرحمن : فخرجت في الناس ، فقلت : أنت سمعت هَذَا من رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : سمعته أذناي ووعاه قلبي ، قلت : إن هَذَا ابْن عمك معاوية أمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ، ونقتل أنفسنا ، واللَّه يقول : لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ , سورة النساء آية 29 , وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ , سورة النساء آية 29 . قَالَ : فضرب بيده على جبهته وأكب طويلا ، ثم قَالَ : أطعه فيما أطاع اللَّه ، واعصه فيما عصى اللَّه . قَالَ أبو عُمَر : قوله في هَذَا الحديث : ومنا من ينتضل ، فأَنَّهُ يريد الرمي إلى الأغراض ، وقوله : ومنا من هو في جشره ، يريد أَنَّهُ خرج في إبله يرعاها .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ

ثقة

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَبُو زَيْدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ

ثقة

خَلَفُ بْنُ أََحْمَدَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.