حديث ثان وثلاثون ليحيى بن سعيد


تفسير

رقم الحديث : 4308

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْن نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ . وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عِيسَى الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقِرئُ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ . وَحَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ السَّكَنِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْن حِبَّانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرْيَرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَت : فَقَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ مِنَ الْفِرَاشِ ، فَالْتَمَسْتُهُ فِي الْبَيْتِ ، وَجَعَلْتُ أَطْلُبُهُ بِيَدَيَّ ، فَوَقَعَتْ يَدَيَّ عَلَى قَدَمَيْهِ وُهُمَا مُنْتَصِبَتَانِ ، وَفِي حَدِيثِ قَاسِمٍ مَنْصُوبَتَانِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أَحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ " . وَلَفْظُهُمْ مُتقَارِبٌ والمعنى سواء ، وفي هَذَا الحديث ، واللَّه أعلم . دليل على أن اللمس باليد لا ينقض الطهارة ، إذا كان لغير شهوة ، واللَّه أعلم . وفي ذلك نظر لأن من العلماء من لا ينقض الطهارة بملامسة اليد على حال ، ومنهم من ينقضها بملامسة اليد على كل حال ، وقد بينا مسألة الملامسة ، وما للعلماء فيها من المذاهب ، وما بينهم في ذلك من التنازع ، وما احتج به كل فريق منهم لمذهبه ، ومهدنا ذلك وأوضحناه في باب أبي النضر من كتابنا هَذَا ، والحمد لله .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي هُرْيَرَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْن حِبَّانَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

ومُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ السَّكَنِ الْحَافِظُ

ثقة حجة

خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُحَامِلِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقِرئُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عِيسَى الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

سَعِيدُ بْن نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.