حديث ثان وثلاثون ليحيى بن سعيد


تفسير

رقم الحديث : 4312

وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوَسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي سَهْيلٍ يَعْنِي عُثْمَانَ بْن حَكِيمٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ كَقِيَامِ نِصْفِ لَيْلَةٍ ، وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَالْفَجْرِ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ كَقِيَامِ لَيْلَةً " . هكذا في حديث عُثْمَان بْن حكيم هَذَا المرفوع : " من صلى العشاء والفجر في جماعة فكأنما قام ليلة " . وفي حديث يَحْيَى بْن سَعِيد من قول عُثْمَان رضي اللَّه عنه : " من شهد الصبح في جماعة فكأنما قام ليلة " . لم يذكر معها العشاء وكذلك في حديث الشفاء ، عَنْ عُمَر بْن الخطاب من قوله ، ذكره مالك عَنِ ابْن شِهَاب ، عَنْ أبي بكر بْن سليمان بْن أبي حثمة ، أن عُمَر بْن الخطاب فقد سليمان بْن أبي حثمة في صلاة الصبح ، وأن عُمَر غدا إلى السوق ، ومسكن سليمان بين المسجد والسوق ، فمر على الشفاء أم سليمان ، فَقَالَ : لم أر سليمان في الصبح ، فَقَالَت : إنَّهُ بات يصلي فغلبته عيناه ، فَقَالَ عُمَر : لأن أشهد صلاة الصبح أحب إلي من أن أقوم ليلة ، هكذا رواه مالك وخالفه معمر في إسناده ، والقول في ذلك قول مالك , واللَّه أعلم . ورواه أبو حفص الأبار ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد مرفوعا ، إلا أَنَّهُ جعل في موضع العشاء الصبح وفي موضع الصبح العشاء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ

مختلف في صحبته

أَبِي سَهْيلٍ يَعْنِي عُثْمَانَ بْن حَكِيمٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِسْحَاقُ بْنُ يُوَسُفَ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.