حديث سادس واربعون ليحيى بن سعيد


تفسير

رقم الحديث : 4358

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أََحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْحَسَنِ , وَابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حَصِينٍ ، أَنَّ رَجُلا أَعْتَقَ سِتَّةَ أَعْبُدٍ فِي مَرَضِهِ ، " فَأَقْرَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُمْ ، فَأَعْتَقَ اثْنَيْنِ وَأَرَقَّ أَرْبَعَةَ " . سقط من هَذَا الحديث ومن حديث مالك قوله فيه : " ليس له مال غيرهم " ، وهو لفظ محفوظ في هَذَا الحديث عند الجميع ، والأصول كلها تشهد بأن الأمر الموجب للقرعة بينهم أَنَّهُ لم يكن له مال غيرهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حَصِينٍ

صحابي

وَابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يَزِيدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أََحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.