حديث حاد وخمسون ليحيى بن سعيد


تفسير

رقم الحديث : 4384

وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالا : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحُمْيِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ هِنْدِ بِنْتِ الْحَارِثِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ذَاتَ لَيْلَةٍ : " يَا سُبْحَانَ اللَّهِ ، مَاذَا نَزَلَ مِنَ الْفِتَنِ ؟ وَمَا فُتِحَ مِنَ الْخَزَائِنِ ؟ فَأَيْقِظُوا صَوَاحِبَاتِ الْحُجَرِ ، فَرُبَّ كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا عَارِيَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . في هَذَا الحديث علم من أعلام نبوته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بخبره عَنِ الغيب ، وذلك أَنَّهُ أخبر بما كان بعده من الفتن ، فكان كما قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فتن كمواقع القطر ، وكالليل المظلم " ، وكذلك قوله : " ماذا فتح اللَّه الليلة من الخزائن ؟ " يريد ، واللَّه أعلم ، من أرزاق العباد ، من خزائن اللَّه التي لا تنفد ، يريد ما يفتح اللَّه على هذه الأمة من ديار الكفر والاتساع في المال ، واللَّه أعلم . وهذا أيضا من الغيب الذي لا يعلمه إلا هو ، ومثله من الأنبياء والرسل صلوات اللَّه عليهم . وأما قوله : " أيقظوا صواحب الحجر " ، فصواحب جمع صاحبة ، والحجر هاهنا البيوت ، أراد أزواجه أن يوقظن للصلاة في تلك الليلة رجاء بركتها ، ولئلا يكن من الغافلين فيها ، وقد يجوز أن تكون ليلة القدر ، ففيها يفرق كل أمر حكيم ، قيل : ما يكون في كل عام ، ويجوز أن تكون ليلة غيرها قضى اللَّه فيها بقضائه ، وأعلمه رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقد يجوز أن تكون لتلك الليلة أخوات مثلها . وهذه أمور لا يعلمها إلا من أطلعه اللَّه عليها ممن ارتضى من رسله صلوات اللَّه عليهم . وفي هَذَا الحديث دليل على أن لباس الخفيف الذي يصف ولا يستتر من الثياب لا يجوز للنساء ، وكذلك ما وصف العورة ولم يسترها من الرجال . وأما قوله : " عارية يوم القيامة " ، فيحتمل أن يكون أراد ما يحشر الناس عراة يوم القيامة ، ويحتمل أن يكون عارية من الحسنات ، واللَّه أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

هِنْدِ بِنْتِ الْحَارِثِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَحْيَى بْن سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمْيِدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.