تفسير

رقم الحديث : 2777

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنِ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكُونُ كَنْزُ أَحَدِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ ذَا زَبِيبَتَيْنِ يَتْبَعُ صَاحِبَهُ ، وَهُوَ يَتَعَوَّذُ مِنْهُ ، فَلا يَزَالُ يَتْبَعُهُ حَتَّى يُلْقِمَهُ أُصْبُعَهُ " , الشجاع : الحية ، وقيل : الثعبان ، وقيل : الشجاع من الحيات : الذي يواثب ويقوم عَلَى ذنبه ، وربما بلغ رأس الفارس ، وأكثر ما يكون فِي الصحاري . قَالَ الشماخ ، أو البعيث : وأطرق إطراق الشجاع وقد جرى عَلَى حد نابيه الزعاف المسمم وَقَالَ المتلمس فأطرق إطراق الشجاع ولو يرى مساغا لنابيه الشجاع لصمما والزبيبتان : نقطتان منتفختان فِي شدقيه ، كالرغوتين ، وقيل : نقطتان سوداوان ، وكل ما كثر سمه فيما زعموا أبيض رأسه ، وهي علامة الحية الذكر المؤذي ، والأقرع من صفات الحيات الذي برأسه شيء من بياض .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الْقَعْقَاعِ

ثقة

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

حَمْزَةُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.