تفسير

رقم الحديث : 3367

وَحَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُهَيْلِ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ الْحَجَّاجِ النَّصِيبِيُّ ، وَثَوَابَةُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ثَوَابَةَ الْمَوْصِلِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلالٍ الْحَرَّانِيُّ ، وَأَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ مُسَدَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ الْقُلُوسِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ الْهُذَلِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي قَتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ أَخِي ، أَنَّ رَجُلا قَامَ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، يَقْرَأُ مِنَ السَّحَرِ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، يُرَدِّدُهَا لا يَزِيدُ عَلَيْهَا ، فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى رَجُلٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ فُلانًا بَاتَ يَقْرَأُ اللَّيْلَةَ مِنَ السَّحَرِ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ سورة الإخلاص آية 1-4 ، يُرَدِّدُهَا لا يَزِيدُ عَلَيْهَا ، كَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو مَعْمَرٍ الْهُذَلِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطِيعِيُّ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

وَأَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ مُسَدَّدِ بْنُ يَعْقُوبَ الْقُلُوسِيُّ

مجهول الحال

وَعَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلالٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ نبيل

وَثَوَابَةُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ ثَوَابَةَ الْمَوْصِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُهَيْلِ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ الْحَجَّاجِ النَّصِيبِيُّ

مجهول الحال

خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.