تفسير

رقم الحديث : 3761

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا النَّضْرِ ، يُحَدِّثُ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " صَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بِيُوتِكُمْ ، فَإِنَّ أَفْضَلَ صَلاةِ الْمَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلا الصَّلاةَ الْمَكْتُوبَةَ " . ورواه ابن جريج ، عن موسى بن عقبة ، عن أبي النضر ، عن بسر ، عن زيد مثله ، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرفوعا . وهو حديث ثابت مرفوع صحيح ، ومثله لا يكون رأيا ، وإذا كانت صلاة النافلة في البيت أفضل منها في مسجد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لأنه عليه خرج هذا الخبر ، فما ظنك بها فِي غير هذا البلد ، ولهذا قال بعض الحكماء : إخفاء العمل نجاة ، وإخفاء العلم هلكة ، والمأمور بستره من أعمال البر النوافل دون المكتوبات ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبَا النَّضْرِ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.