حديث سابع لحميد الطويل عن انس هو موقوف في الموطا واسندته طائفة عن مالك ليسوا في الحفظ...


تفسير

رقم الحديث : 342

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ مَرْثَدِ بْنِ أَبِي مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كُنْتُ مَعَ أَبِي ذَرٍّ عِنْدَ الْجَمْرَةِ الْوُسْطَى ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ؟ فَقَالَ : كَانَ أَسْأَلَ النَّاسِ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ كَانَتْ تَكُونُ عَلَى عَهْدِ الأَنْبِيَاءِ ، فَإِذَا ذَهَبُوا رُفِعَتْ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنَّهَا تَكُونُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَخْبِرْنَا بِهَا ، قَالَ : لَوْ أُذِنَ لِي فِيهَا لأَخْبَرْتُكُمْ ، وَلَكِنِ الْتَمِسُوهَا فِي إِحْدَى السَّبْعِينَ ثُمَّ لا تَسْأَلْنِي عَنْهَا بَعْدَ مَقَامِكَ وَمَقَامِي " ، ثُمَّ أَخَذَ فِي حَدِيثٍ " ، فَلَمَّا انْبَسَطَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ إِلا حَدَّثْتَنِي بِهَا ، فَغَضِبَ عَلَيَّ غَضْبَةً لَمْ يَغْضَبْ عَلَيَّ قَبْلَهَا مِثْلَهَا ، وَلا بَعْدَهَا مِثْلَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

مَرْثَدِ بْنِ أَبِي مَرْثَدٍ

مقبول

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.