حديث سابع لحميد الطويل عن انس هو موقوف في الموطا واسندته طائفة عن مالك ليسوا في الحفظ...


تفسير

رقم الحديث : 377

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي الْقَلْزُمِيُّ بِالْقَلْزُمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ أَخْبَرَهُ " أَنَّ يَعْلَى بْنَ أُمَيَّةَ كَانَ يَقُولُ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : لَيْتَنِي أَرَى رَسُولَ اللَّهِ حِينَ يُنْزَلُ عَلَيْهِ فَبَيْنَا هُوَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ عَلَيْهِ جُبَّةٌ وَهُوَ مُتَضَمِّخٌ بِطِيبٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ تَرَى فِي رَجُلٍ أَحْرَمَ بِعُمْرَةٍ فِي جُبَّةٍ مَعَهُ بَعْدَ مَا تَضَمَّخَ بِطِيبٍ ؟ فَسَكَتَ سَاعَةً ، فَجَاءَهُ الْوَحْيُ ، فَأَشَارَ عُمَرُ إِلَى يَعْلَى بِيَدِهِ ، أَنْ تَعَالَى فَجَاءَهُ وَأَدْخَلَ رَأْسَهُ ، فَإِذَا النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ مُحَمَّرُ الْوَجْهِ يَغِطُّ كَذَلِكَ سَاعَةً ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ ، فَقَالَ : أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ الْعُمْرَةِ ؟ فَالْتُمِسَ الرَّجُلُ فَأُتِيَ بِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَّا الطِّيبُ الَّذِي بِكَ فَاغْسِلْهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَأَمَّا الْجُبَّةُ فَانْزِعْهَا ثُمَّ اصْنَعْ فِي عُمْرَتِكَ كَمَا تَصْنَعُ فِي حَجِّكَ ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : كَانَ عَطَاءٌ يَأْخُذُ فِي الطِّيبِ بِهَذَا الْحَدِيثِ فَكَانَ يَكْرَهُ الطِّيبَ عِنْدَ الإِحْرَامِ وَيَقُولُ : إِنْ كَانَ بِهِ شَيْءٌ مِنْهُ فَلْيَغْسِلْهُ ، وَكَانَ يَأْخُذُ بِشَأْنِ صَاحِبِ الْجُبَّةِ وَكَانَ صَاحِبُ الْجُبَّةِ قَبْلَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَالآخَرُ فَالآخَرُ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ أَحَقُّ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْجَارُودِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : كَانَ عَطَاءٌ يَأْخُذُ بِشَأْنِ صَاحِبِ الْجُبَّةِ ، وَكَانَ شَأْنُ صَاحِبِ الْجُبَّةِ قَبْلَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، قَالَ : وَالآخَرُ فَالآخَرُ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَقُّ . قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَكَانَ شَأْنُ صَاحِبِ الْجُبَّةِ ، أَنَّ عَطَاءً أَخْبَرَنِي ، أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ يَعْلَى كَانَ يَقُولُ لِعُمَرَ : " لَيْتَنِي أَرَى نَبِيَّ اللَّهِ حِينَ يُنْزَلُ عَلَيْهِ فَلَمَّا كَانَ النبي عليه السلام بِالْجِعْرَانَةِ ، وَعَلَى النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ ثَوْبٌ قَدْ ظُلِّلَ بِهِ وَمَعَهُ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ عَلَيْهِ جُبَّةٌ مُتَضَمِّخٌ بِطِيبٍ " ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِتَمَامِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
يَعْلَى بْنَ أُمَيَّةَ

صحابي

يَعْلَى

صحابي

صَفْوَانَ بْنَ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة

صَفْوَانَ بْنَ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَطَاءً

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ

ثقة حافظ

ابْنُ الْجَارُودِ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْقَاضِي الْقَلْزُمِيُّ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْوَانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْوَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.