حديث خامس لحميد بن قيس يدخل في المرفوع بالدليل


تفسير

رقم الحديث : 420

أَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الأَيْلِيُّ ، عَنِ الْمُثَنَّى بن الصباح ، عَنْ عَطَاءِ ، عْنِ ابن عَبَّاسٍ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عَجْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا إِمَارَةُ السُّفَهَاءِ ، قَالَ سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءٌ ، فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ دُورَهُمْ ، وَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ ، وَلا يَرِدُ عَلَى حَوْضِي ، وَمَنْ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهِمْ دُورَهُمْ ، وَلَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ ، وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَسَيَرِدُ عَلَى حَوْضِي ، يَا كَعْبُ ، لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ ، النَّارُ أَوْلَى بِهِ ، يَا كَعْبُ ، النَّاسُ غَادِيَانِ ، فَمُبْتَاعٌ نَفْسَهُ فَمُنْقِذُهَا أَوْ بَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُوبِقُهَا ، يَا كَعْبُ الصَّلاةُ بُرْهَانٌ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عَجْرَةَ

صحابي

ابن عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الْمُثَنَّى بن الصباح

ضعيف اختلط بآخرة

يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الأَيْلِيُّ

منكر الحديث

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ

ثقة

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْوَانَ

ثقة

خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.