باب الخاء


تفسير

رقم الحديث : 392

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّاءَ كَاتِبُ الْعُمَرِيِّ زَكَرِيَّاءَ بْنِ يَحْيَى الْوَقَارِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَيُوسُفُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ ، كُلُّهُمْ يَقُولُ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّ عَرْشِهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ : إِمَامٌ عَادِلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ " ، وساق الحديث إلى آخره عن أبي سعيد وحده ، ولم يتابع الوقار على ذلك عنهم ، وإنما هو في الموطأ عنهم على الشك في أبي هريرة ، أو أبي سعيد ، والحديث محفوظ لأبي هريرة بلا شك من رواية خبيب بن عبد الرحمن ، عن حفص بن عاصم ، عن أبي هريرة ومن غير هذا الإسناد أيضا والذي رواه عن خبيب ، عن حفص ، عن أبي هريرة من غير شك : عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب رواه عن عبيد الله جماعة : منهم حماد بن زيد ، وابن المبارك ، ويحيى القطان ، وأنس بن عياض ، كلهم رواه عنه ، كما وصفت لك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

وَيُوسُفُ بْنُ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ

صدوق صالح فقيه

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَكَرِيَّاءَ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.