حديث ثامن لزيد بن اسلم يجري مجرى المتصل وهو صحيح من وجوه


تفسير

رقم الحديث : 615

وَحَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ , قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْوَانَ الدِّمَشْقِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ هُوَ إِسْمَاعِيلُ , قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيُّ , عَنْ أَبِي سَلامٍ الْحَبَشِيِّ ، وَعَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَنُّهُمَا سَمِعَا أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : رَغِبْتُ عَنْ آلِهَةِ قَوْمِي فِي الْجَاهلِيَّةِ , وَرَأَيْتُ أَنَّهَا آلِهَةُ بَاطِلٍ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْحِجَارَةَ ، وَالْحِجَارَةُ لا تَضُرُّ وَلا تَنْفَعُ , قَالَ : فَلَقِيتُ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ فَسَأَلْتُهُ عَنْ أَفْضَلِ الدِّينِ, فَقَالَ : رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنْ مَكَّةَ , وَيَرْغَبُ عَنْ آلِهَةِ قَوْمِهِ , وَيَدْعُو إِلَى غَيْرِهَا , وَهُوَ يَدْعُو إِلَى أَفْضَلِ الدِّينِ, فَإِذَا سَمِعْتَ بِهِ فَاتَّبِعْهُ , فَلَمْ يَكُنْ لِي هَمٌّ إِلا مَكَّةَ آتِيهَا , فَأَسْأَلُ هَلْ حَدَثَ فِيهَا حَدَثٌ , أَوْ أَمْرٌ ؟ فَيَقُولُونَ : لا ، فَأَنْصَرِفُ إِلَى أَهْلِي , وَأَهْلِي بِالطَّرِيقِ غَيْرِ بَعِيدٍ فَأَعْتَرِضُ خَارِجِي مَكَّةَ , فَأَسْأَلُهُمْ هَلْ حَدَثَ فِيهَا حَدَثٌ أَوْ أَمْرٌ ؟ فَيَقُولُونَ لا ، فَإِنِّي قَاعِدٌ عَلَى الطَّرِيقِ , إِذْ مَرَّ بِي رَاكِبٌ فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ جِئْتَ ؟ فَقَالَ : مِنْ مَكَّةَ , قُلْتُ : حَدَثَ فِيهَا حَدَثٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , رَجُلٌ رَغِبَ عَنْ آلِهَةِ قَوْمِهِ , وَيَدْعُو إِلَى غَيْرِهَا , قُلْتُ : صَاحِبِي الَّذِي أُرِيدُ , فَشَدَدْتُ رَاحِلَتِي بِرَحْلِهَا فَجِئْتُ مَنْزِلِي الَّذِي كُنْتُ أَنْزِلُ فِيهِ , فَسَأَلْتُ عَنْهُ فَوَجَدْتُهُ مُسْتَخْفِيًا بِشَأْنِهِ , وَوَجَدْتُ قُرَيْشًا عَلَيْهِ جُرَآءَ , فَتَلَطَّفُتْ حَتَّى دَخَلْتُ , فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ قُلْتُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقَالَ : " أَنَا نَبِيٌّ " ، فَقُلْتُ : وَمَا النَّبِيُّ ؟ قَالَ : " رَسُولُ اللَّهِ " ، قُلْتُ : مَنْ أَرْسَلَكَ ؟ قَالَ : " اللَّهُ " ، قُلْتُ : فَبِمَ أَرْسَلَكَ ؟ , قَالَ : " بِأَنْ تُوصَلَ الأَرْحَامُ , وَتُحْقَنَ الدِّمَاءُ , وَتُؤْمَنَ السُّبُلُ , وَتُكْسَرَ الأَوْثَانُ , وَيُعْبَدَ اللَّهُ وَحْدَهُ لا يُشْرَكَ بِهِ شَيْءٌ " ، قُلْتُ : نِعْمَ مَا أَرْسَلَكَ , فَأَشْهَدُ أَنِّي قَدْ آمَنْتُ بِكَ , وَصَدَّقْتُ بِكَ , أَمْكُثُ مَعَكَ أَمْ مَاذَا تَرَى ؟ قَالَ : " قَدْ تَرَى كَرَاهِيَةَ النَّاسِ لِمَا جِئْتُ بِهِ , فَامْكُثْ فِي أَهْلِكَ , فَإِذَا سَمِعْتَ بِأَنِّي خَرَجْتُ مَخْرَجِي , فَائْتِنِي " , فَلَمَّا سَمِعْتُ بِهِ خَرَجَ إِلَى الْمَدِينَةِ سِرْتُ , حَتَّى قَدِمْتُ عَلَيْهِ , قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، تَعْرِفُنِي , قَالَ : " نَعَمْ , أَنْتَ السُّلَمِيُّ الَّذِي جِئْتَنِي , فَقُلْتَ لِي : كَذَا وَكَذَا " , فَاغْتَنَمْتُ ذَلِكَ الْمَجْلِسَ , وَعَرَفْتُ أَنَّهُ لا يَكُونُ لِي أَفْرَغُ قَلْبًا مِنْهُ فِي ذَلِكَ الْمَجْلِسِ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ السَّاعَاتِ أَسْمَعُ ؟ قَالَ : " جَوْفُ اللَّيْلِ الآخِرِ , وَالصَّلاةُ مَشْهُودَةٌ مُتَقَبَّلَةٌ حَتَّى تَخْرُجَ الشَّمْسُ , فَإِذَا رَأَيْتَهَا خَرَجَتْ حَمْرَاءَ فَأَقْصِرْ عَنْهَا , فَإِنَّهَا تَخْرُجُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ , وَتُصَلِّي لَهَا الْكُفَّارُ , فَإِذَا ارْتَفَعَتْ قَدْرَ رُمْحٍ أَوْ رُمْحَيْنِ فَصَلِّ , فَإِنَّ الصَّلاةَ مَشْهُودَةٌ مُتَقَبَّلَةٌ حَتَّى يَسْتَوِيَ الرُّمْحُ بِالظِّلِّ , فَإِذَا اسْتَوَى الرُّمْحُ بِالظِّلِّ , فَأَقْصِرْ عَنْهَا , فَإِنَّهُ حِينَ تُسْجَرُ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ , فَإِذَا فَاءَ الظِّلُّ فَصَلِّ , فَإِنَّ الصَّلاةَ مَشْهُودَةٌ مُتَقَبَّلَةٌ , حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ , فَإِذَا رَأَيْتَهَا حَمْرَاءَ , فَأَقْصِرْ عَنْهَا , فَإِنَّهَا تَغْرُبُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ وَتُصَلِّي لَهَا الْكُفَّارُ , ثُمَّ أَخَذَ فِي الْوُضُوءِ , وَقَالَ : إِذَا تَوَضَّأْتَ , فَغَسَلْتَ يَدَيْكَ خَرَجَتْ خَطَايَا يَدَيْكَ مِنْ أَطْرَافِ أَنَامِلِكَ مَعَ الْمَاءِ , فَإِذَا غَسَلْتَ وَجْهَكَ وَمَضْمَضْتَ وَاسْتَنْثَرْتَ , خَرَجَتْ خَطَايَا وَجْهِكَ مِنْ فِيكَ وَخَيَاشِيمِكَ مَعَ الْمَاءِ , فَإِذَا مَسَحْتَ بِرَأْسِكَ وَأُذُنَيْكَ خَرَجَتْ خَطَايَا رَأْسِكَ وَأُذُنَيْكَ مِنْ أَطْرَافِ شَعْرِكَ مَعَ الْمَاءِ , فَإِذَا غَسَلْتَ رِجْلَيْكَ خَرَجَتْ خَطَايَا رِجْلَيْكَ وَأَنَامِلِكَ مَعَ الْمَاءِ فَصَلَّيْتَ فَحَمِدْتَ رَبَّكَ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ انْصَرَفْتَ مِنْ صَلاتِكَ كَيَوْمِ وَلَدَتْكَ أُمُّكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِيِّ

صحابي

أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ

صحابي

وَعَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبِي سَلامٍ الْحَبَشِيِّ

ثقة يرسل

يَحْيَى بْنُ أَبِي عَمْرٍو السَّيْبَانِيُّ

ثقة يرسل عن الصحابة

ابْنُ عَيَّاشٍ هُوَ إِسْمَاعِيلُ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْوَانَ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.