حديث ثامن لزيد بن اسلم يجري مجرى المتصل وهو صحيح من وجوه


تفسير

رقم الحديث : 620

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ , قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ , قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ حَمَّادٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو قِلابَةَ , عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ , عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ , أَنَّهُمْ أَرَادُوا بَيْعَ آنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ إِلَى الْعَطَاءِ فَقَالَ عُبَادَةُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ , وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ , وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ , وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ , وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ , وَالْمِلْحُ بِالْمُلْحِ , يَدًا بِيَدٍ , مِثْلا بِمِثْلٍ , مَنْ زَادَ أَوِ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى " . هكذا قال المعتمر عن خالد الحذاء , عن أبي قلابة , عن أبي أسماء , وهو خطأ والصواب في هذا الحديث ما قاله أيوب , عن أبي قلابة , عن أبي الأشعث , وقول المعتمر عن خالد , عن أبي قلابة , عن أبي أسماء خطأ , وقد خالفه الثوري وغيره , عن خالد وأخطأ أيضا المعتمر في قوله : أن الآنية بيعت إلى العطاء , وإنما بيعت في أعطيات الناس لا إلى العطاء , وإنما الحديث لأبي قلابة عن أبي الأشعث الصنعاني , عن عبادة لا أبي قلابة , عن أبي أسماء , كذلك روى الثوري عن خالد الحذاء , عن أبي قلابة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةُ

صحابي

أَبِي أَسْمَاءَ

ثقة

أَبُو قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ

ثقة حافظ

أبي الأشعث

ثقة

بَكْرُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أبي قلابة

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أيوب

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.