حديث موفى ثلاثين لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 716

قَالَ : وَأَخْبَرَنَا قَالَ : وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ أَبُو يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْجَنَّةَ دَعَا جِبْرِيلَ فَأَرْسَلَهُ إِلَيْهَا ، فَقَالَ : انْظُرْ إِلَيْهَا ، وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لأَهْلِهَا ، فَرَجَعَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : وَعِزَّتِكَ لا يَسْمَعُ بِهَا أَحَدٌ إِلا دَخَلَهَا ، فَحُجِبَتْ بِالْمَكَارِهِ ، فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَيْهَا فَانْظُرْ ، فَرَجَعَ فَنَظَرَ إِلَيْهَا ، فَقَالَ : وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لا يَدْخُلَهَا أَحَدٌ ، ثُمَّ أَرْسَلَهُ إِلَى النَّارِ ، فَقَالَ : اذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا ، وَإِلَى مَا أَعْدَدْتُ لأَهْلِهَا ، فَذَهَبَ وَرَجَعَ ، فَقَالَ : وَعِزَّتِكَ لا يَدْخُلُهَا أَحَدٌ فَحُجِبَتْ بِالشَّهَوَاتِ ، ثُمَّ قَالَ : عُدْ إِلَيْهَا ، فَعَادَ ، ثُمَّ رَجَعَ ، فَقَالَ : وَعِزَّتِكَ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ لا يَبْقَى أَحَدٌ إِلا دَخَلَهَا " , فلهذه الأحاديث ، وما كان مثلها ، قَالَ أهل السنة : أن الجنة والنار مخلوقتان ، وأنهما لا تبيدان ، لأنهما إذا كانتا لا تبيدان حتى تبيد الدنيا ، ومعلوم أن الدنيا إذا انقرضت بقيام الساعة جاءت الآخرة والآخرة غير خالية من جهنم ، كما أنها غير خالية من الجنة ، لأن الجنة رحمة اللَّه تعالى ، والنار عذابه يصيب بها من يشاء من عباده .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ أَبُو يَعْقُوبَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.