حديث موفى ثلاثين لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 779

وَذَلِكَ مَا حَدَّثَنَاهُ خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ , أن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَرْسَلَهُ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ : هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ ؟ فَإِنْ قَالَتْ : لا . فَقُلْ لَهَا : إِنَّ عَائِشَةَ ، تُحَدِّثُ " أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ " , قَالَ أَبُو قَيْسٍ : فَجِئْتُهَا ، فَقَالَتْ : أَحُرٌّ أَمْ مَمْلُوكٌ ؟ فَقُلْتُ : بَلْ مَمْلُوكٌ . فَقَالَتْ : ادْنُهْ ، فَدَنَوْتُ ، فَقُلْتُ : أن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو أَرْسَلَنِي إِلَيْكِ أَسْأَلُكِ ، هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ ؟ فَقَالَتْ : لا . فَقُلْتُ : إِنَّ عَائِشَةَ تُحَدِّثُ أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ . فَقَالَتْ : لَعَلَّهُ لَمْ يَتَمَالَكْ عَنْهَا حُبًّا . وهذا حديث متصل ، ولكنه ليس يجيء إلا بهذا الإسناد ، وليس بالقوي ، وهو منكر على أصل ما ذكرنا ، عَنْ أم سلمة . وقد رواه عَنْ مُوسَى بْن علي عَبْد الرَّحْمَن بْن مهدي ، وعبد اللَّه بْن يزيد المقري ، كما رواه عَبْد اللَّه بْن صالح سواء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي قَيْسٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْوَرْدِ

ثقة

خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.