حديث رابع وثلاثون لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 724

أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْرُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مِسْكِينٍ ، وَأَخْبَرَنَا قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالا جَمِيعًا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَنْجَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عِيَاضٌ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلا يَدْرِي أَثَلاثًا صَلَّى أَمْ أَرْبَعًا ، فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ ، ثُمَّ لِيَسْجُدْ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ ، وَإِذَا أَتَى أَحَدَكُمُ الشَّيْطَانُ فِي صَلاتِهِ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّكَ أَحْدَثْتَ فَلا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ بِأُذُنَيْهِ صَوْتَهُ أَوْ يَجِدَ رِيحَهُ بِأَنْفِهِ " . ألا ترى أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم ينقله من يقين طهارته إلى شك ، بل أمره أن يبني على يقينه في ذلك حتى يصح عنده يقين يصير إليه ، والأصل في هذا وفي البناء على اليقين في الصلاة سواء ، إلا أن مالكا رحمه اللَّه قَالَ : من شك في الحدث بعد يقينه بالوضوء ، فعليه الوضوء ، ولم يتابعه على هذا القول أحد من أهل الفقه علمته إلا أصحابه ومن قلدهم في ذلك . وقد قَالَ أَبُو الفرج : إن ذلك استحباب واحتياط منه . وخالف عَبْد اللَّه بْن نافع مالكا في هذه المسألة ، فقَالَ : لا وضوء عليه . وَقَالَ ابن خواز بنداذ : اختلفت الرواية عَنْ مالك فيمن توضأ ثم شك هل أحدث أم لا ؟ فقد قَالَ : عليه الوضوء . وقد قَالَ : لا وضوء عليه . وهو قول سائر الفقهاء . قَالَ أَبُو عُمَر : مذهب الثوري ، وأبي حنيفة وأصحابه ، والأوزاعي ، والشافعي ، ومن سلك سبيله : البناء على الأصل ، حدثا كان أو طهارة ، وهو قول أَحْمَد بْن حنبل ، وإسحاق ، وأبي ثور ، وداود بْن علي ، وأبي جَعْفَر الطبري . وقد قَالَ مالك : أنه إن عرض له ذلك كثيرا ، فهو على وضوئه ، وأجمع العلماء أن من أيقن بالحدث وشك في الوضوء ، أن شكه لا يفيد فائدة ، وإن عليه الوضوء فرضا ، وهذا يدلك على أن الشك عندهم ملغي ، وأن العمل على اليقين عندهم وهذا أصل كبير في الفقه ، فتدبره وَقَفَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

عِيَاضٌ

مجهول

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَنْجَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

خَالِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْرُورٍ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.