حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُطَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ شَيْبَوَيْهِ السِّجِسْتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ : " أَعِنْدَكِ شَيْءٌ ؟ " فَقَالَتْ : " لا ، إِلا رِجْلُ شَاةٍ تُصُدِّقَ بِهِ عَلَى امْرَأَةٍ فَأَهْدَتْهُ لَنَا , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَرِّبِيهِ ، فَقَدْ بَلَغَتْ مَحِلَّهَا " , ومعنى قوله هذا والله أعلم ، أي قد بلغت حالا تحل لنا فيها ، إذ هي هدية أهداها من يملكها ، وأن كان أصلها صدقة فلا تضر ، لأنها ليست بصدقة من المهدي ، ويحتمل أن يكون أراد بلغت موضعها الذي قدر اللَّه أن تؤكل فيه فهو محلها ، وهو من الوجه الأول : أنها بلغت حالا حل له فيها أكلها ، ويحتمل أن يكون أراد قد بلغت الحاجة محلها ، فنحن نأكل الرجل وغير الرجل لحاجتنا إلى ذلك ، والله أعلم بما أراد بقوله ذلك .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُمِّ سَلَمَةَ | أم سلمة زوج النبي / توفي في :63 | صحابية |
أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | أبو سلمة بن عبد الرحمن الزهري / ولد في :22 / توفي في :94 | ثقة إمام مكثر |
يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ | يحيى بن أبي كثير الطائي / توفي في :129 | ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل |
مَعْمَرٌ | معمر بن أبي عمرو الأزدي / ولد في :96 / توفي في :154 | ثقة ثبت فاضل |
عَبْدُ الرَّزَّاقِ | عبد الرزاق بن همام الحميري / ولد في :126 / توفي في :211 | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ شَيْبَوَيْهِ السِّجِسْتِيُّ | محمد بن إسحاق السجزي | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ فُطَيْسٍ | محمد بن فطيس الغافقي / ولد في :229 / توفي في :319 | ثقة حافظ |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ | عبد الله بن محمد الباجي / ولد في :291 / توفي في :378 | ثقة ضابط |
أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ | أحمد بن عمر الفقيه | صدوق حسن الحديث |