حديث ثان واربعون لزيد بن اسلم منقطع في رواية يحيى وهو مسند صحيح من رواية القعنبي وغير...


تفسير

رقم الحديث : 808

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ النَّحْوِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَخْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا ، وَإِنَّ مِنَ الْعِلْمِ جَهْلا ، وَإِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكَمًا ، وَإِنَّ مِنَ الْقَوْلِ عِيَالا " , فقَالَ صعصعة بْن صوحان : صدق رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أما قوله : " إن من البيان سحرا " ، فالرجل يكون عليه الحق ، فهو ألحن بالحجج من صاحب الحق ، فيسحر القوم ببيانه ، فيذهب بالحق ، وأما قوله : " إن من العلم جهلا ، فتكلف العالم إلى علمه مالا يعمله فيجهله ذلك ، وأما قوله : " إن من الشعر حكما " فهي هذه المواعظ التي يتعظ بها الناس ، وأما قوله : " إن من القول عيالا " فعرضك كلامك وحديثك على من ليس من شأنه ولا يريده .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

صَخْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ النَّحْوِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتٍ

مجهول

أَبُو تُمَيْلَةَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق رمي بالتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ

ثقة حافظ جليل

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.