حديث موفى خمسين لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 866

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُجْزِئُ مِنَ الْجَمَاعَةِ إِذَا مَرَّتْ أَنْ يُسَلِّمَ أَحَدُهُمْ ، وَيُجْزِئُ عَنِ الْقُعُودِ أَنْ يَرُدَّ أَحَدُهُمْ " , ففي هذا الحديث بيان موضع الخلاف وقطع التنازع ، لأنه سوى بين الابتداء والرد ، وجعل ذلك على الكفاية ، وهو حديث حسن لا معارض له وسعيد بْن خالد هذا هو سعيد بْن خالد الخزاعي مدني ليس به بأس عند بعضهم ، وقد ضعفه جماعة ، منهم : أَبُو زرعة ، وأبو حاتم ، ويعقوب بْن شيبة ، وجعلوا حديثه هذا منكرا ، لأنه انفرد فيه بهذا الإسناد ، على أن عَبْد اللَّه بْن الفضل لم يسمع من عُبَيْد اللَّه بْن أبي رافع ، بينهما الأعرج في غير ما حديث ، فالله أعلم ، وسائر الإسناد أشهر من أن يحتاج إلى ذكرهم ، وذكر أَبُو داود هذا الخبر عَنِ الحسن الحلواني ، عَنْ عَبْد الملك بْن إِبْرَاهِيم الجدي ، عَنْ سعيد بْن خالد الخزاعي ، بإسناده مثله . وقد روى ابن جريج هذا الخبر عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ بهذا المعنى مكشوفا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ خَالِدٍ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ

ثقة

خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.