حديث احد وخمسون لزيد بن اسلم


تفسير

رقم الحديث : 899

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْرُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مِسْكِينٍ ، وَأَخْبَرَنَا قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالا جَمِيعًا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَنْجَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ زَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ رَبِيعَةَ الأَزْدِيِّ ، وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، وَأَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، وَخَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدٌ وَهُوَ ابْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَسَأَلَهُ عَنْ هَذِهِ الآيَةِ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ سورة الأعراف آية 172 قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ ، فَسَأَلَهُ عَنْهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ ، ثُمَّ اسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةَ مَنْ هُوَ كَائِنٌ مِنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَقَالَ لِطَائِفَةٍ مِنْهُمْ : هَؤُلاءِ لِلْجَنَّةِ خَلَقْتُهُمْ ، وَقَالَ لِطَائِفَةٍ : هَؤُلاءِ لِلنَّارِ خَلَقْتُهُمْ ، فَمَنْ خَلَقَهُ اللَّهُ لِلْجَنَّةِ اسْتَعْمَلَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، حَتَّى يُمِيتَهُ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَيُدْخِلَهُ بِهِ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ خَلَقَهُ لِلنَّارِ اسْتَعْمَلَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ ، حَتَّى يُمِيتَهُ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ أَهْلِ النَّارِ ، فَيُدْخِلَهُ بِهِ النَّارَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

نُعَيْمِ بْنِ رَبِيعَةَ

مقبول

مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ

مقبول

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

زَيْدٌ وَهُوَ ابْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

وَخَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

وَأَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

ثقة

نُعَيْمِ بْنِ رَبِيعَةَ الأَزْدِيِّ

مقبول

مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ

مقبول

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

زَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَنْجَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مَنْصُورٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْرُورٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.