حديث واحد عن زيد بن ابي انيسة الجزري مسند لا يتصل من وجهه هذا


تفسير

رقم الحديث : 832

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : إِنَّ الْمُشْرِكِينَ شَغَلُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَرْبَعِ صَلَوَاتٍ فِي الْخَنْدَقِ ، " فَأَمَرَ بِلالا فَأَذَّنَ ، ثُمَّ أَقَامَ ، فَصَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْعَصْرَ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ " , هكذا قَالَ هشيم في هذا الحديث ، فأذن ثم أقام فصلى الظهر ، فذكر الأذان للظهر وحدها ، وكذلك رواه أَبُو بكر بْن أبي شيبة ، عَنْ هشيم سواء ، وخالفه هشام الدستوائي ، فقَالَ فيه : " فأمر بلالا ، فأقام فصلى الظهر ، لم يذكر أذانا للظهر ولا لغيرها ، وإنما ذكر الإقامة وحدها فيها كلها .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة

نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ

ثقة فاضل

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

هُشَيْمٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.