حديث واحد عن زيد بن ابي انيسة الجزري مسند لا يتصل من وجهه هذا


تفسير

رقم الحديث : 880

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، أن عَلِيًّا أَحْرَقَ نَاسًا ارْتَدُّوا عَنِ الإِسْلامِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : لَمْ أَكُنْ لأُحَرِّقَهُمْ بِالنَّارِ ، لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ " ، وَكُنْتُ قَاتِلَهُمْ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنَّ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ " , فَبَلَغَ ذَلِكَ عَلِيًّا فَقَالَ : وَيْحُ أُمِّ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَبُو عُمَر : روي من وجوه أن عليا إنما حرقهم بالنار بعد ضرب أعناقهم ، وسنذكر بعض الأخبار بذلك في آخر هذا الباب إن شاء اللَّه ، وفقه هذا الحديث ، أن من ارتد عَنْ دينه حل دمه وضربت عنقه ، والأمة مجتمعة على ذلك ، وإنما اختلفوا في استتابته : فطائفة منهم ، قَالَت : لا يستتاب على ظاهر هذا الحديث ويقتل . وطائفة منهم قَالَت : يستتاب بساعة واحدة ، ومرة واحدة ، ووقتا واحدا . وَقَالَ آخرون : يستتاب شهرا . وَقَالَ آخرون : يستتاب ثلاثا على ما روي عَنْ عُمَر ، وعثمان ، وعلي ، وابن مسعود ، ولم يستتب ابن مسعود ، وابن النواحة وحده ، لقول رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لولا أنك رَسُول لقتلتك " . قَالَ له : وأنت اليوم لست برسول واستتاب غيره .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.