حديث واحد عن زيد بن ابي انيسة الجزري مسند لا يتصل من وجهه هذا


تفسير

رقم الحديث : 900

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، لقيا عبد الله بن عمر ، فذكرا له القدر وما يقولون فيه ، فذكر الحديث ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطُولِهِ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : وَسَأَلَهُ رَجُلٌ مِنْ مُزَيْنَةَ ، أَوْ جُهَيْنَةَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَفِيمَ نَعْمَلُ فِي شَيْءٍ قَدْ خَلا وَمَضَى أَوْ فِي شَيْءٍ مُسْتَأْنَفٍ الآنَ ؟ فَقَالَ : " فِي شَيْءٍ قَدْ خَلا وَمَضَى " ، فَقَالَ الرَّجُلُ أَوْ بَعْضُ الْقَوْمِ : فَفِيمَ الْعَمَلُ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ أَهْلَ النَّارِ يُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " . وروى هَذَا المعنى عن عمر ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من طرق ، وممن روى هَذَا المعنى فِي القدر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : علي بن أَبِي طالب ، وأَبِي بن كعب ، وابن عباس ، وابن عمر ، وأبو هريرة ، وأبو سعيد الخدري ، وأبو سريحة الغفاري ، وعَبْد اللَّهِ بن مسعود ، وعَبْد اللَّهِ بن عمر ، وذو اللحية الكلابي ، وعمران بن حصين ، وعائشة ، وأنس بن مالك ، وسراقة بن جعثم ، وأبو موسى الأشعري ، وعبادة بن الصامت ، وأكثر أحاديث هؤلاء لها طرق شتى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عبد الله بن عمر

صحابي

وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.