ابن شهاب عن عبد الله بن عامر بن ربيعة


تفسير

رقم الحديث : 1027

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَسَنِ بْنِ عَلانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ زِيَادٍ السَّاجِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتَ مَيْمُونَةَ ، وَمَعَهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، فَأُتِيَ بِضَبٍّ ، فَأَهْوَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ، فَقَالَ بَعْضُ النِّسْوَةِ : إِنَّهُ ضَبٌّ ، فَرَفَعَ يَدَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِأَرْضِ قَوْمِي فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ ، قَالَ : فَأَمَّا خَالِدٌ فَأَكَلَهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ " . وَذَكَرَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَالِكِيِّ الْقَاضِي ، بِالْبَصْرَةِ ، عَنْ بُنْدَارٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ ، وَذَكَرَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ أَيْضًا ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارِ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ زِيَادٍ السَّاجِيُّ

صدوق رمي بالقدر وبالتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَسَنِ بْنِ عَلانَ

ثقة حافظ نبيل

خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.