حديث ثالث لابن شهاب عن ابي امامة مرسل وهو يتصل من وجوه كثيرة ثابتة من غير حديث مالك


تفسير

رقم الحديث : 1044

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، قَالَ : سمعت أَبَا الْمِنْهَالِ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، وَزَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ ، عَنِ الصَّرْفِ ، فَكِلاهُمَا يَقُولُ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ بِالْوَرِقِ دَيْنًا " . وفِي هَذَا الحديث أن الرجل الكبير الشريف العالم قد يلي البيع والشراء بنفسه ، وإن كان لَهُ وكلاء ، وأعوان يكفونه ، وفِيهِ : المماكسة فِي البيع ، والمراوضة ، وفِيهِ : تقليب السلعة ، وأن يتناولها المشتري بيده ليقلبها ، وينظر فِيهَا ، وهَذَا كله دليل على الاجتهاد فِي أن لا يغبن الإنسان ، وفِيهِ أن المهاجرين كانوا قد اكتسبوا الأرض بالمدينة وبواديها ، وفِيهِ : أن علم البيوع من علم الخواص ، لا من علم العوام ، لجهل طلحة به ، وموضعه من الجلالة موضعه ، وفِيهِ : أن الخليفة والسلطان من كان واجب عليه إذا سمع أو رأى ما لا يجوز فِي الدين ، أن ينهى عنه ويرشد إلى الحق فِيهِ ، وفِيهِ : ما كان عليه أمير المؤمنين عمر رضي اللَّه عنه من تفقد أحوال رعيته فِي دينهم ، والاهتمام بهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَزَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ

صحابي

الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

أَبَا الْمِنْهَالِ

ثقة

حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

ابْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.