وحَدَّثَنَاه عبد الوارث بن سفيان ، قَالَ : حَدَّثَنَا قاسم بن أصبغ ، قَالَ : حَدَّثَنَا محمد بن إسماعيل ، قَالَ : حَدَّثَنَا أيوب بن سليمان بن بلال ، قَالَ : حَدَّثَنَا أبو بكر بن أبي أويس ، عن سليمان بن بلال ، قَالَ : قَالَ يحيى : أخبرني ابن شهاب ، قَالَ : أخبرني عروة بن الزبير ، وابن عبد الله بن ربيعة ، عن عائشة ، وأم سلمة زوجي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن أبا حذيفة بن عتبة بن عبد شمس كان ممن شهد بدرا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تبنى سالما ، وهو مولى لامرأة من الأنصار كما تبنى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زيد بن حارثة ، وأنكح أبو حذيفة بن عتبة سالما بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة ، وكانت هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة من المهاجرات الأول ، وهي يومئذ من أفضل أيامي قريش ، فلما أنزل الله تعالى في زيد بن حارثة ما أنزل : أدْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ سورة الأحزاب آية 5 رد كل أحد ينتمي من أولئك إلى أبيه ، فإن لم يعلم أبوه ، رد إلى مواليه ، فجاءت سهلة بنت سهيل امرأة أبي حذيفة إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهي من بني عامر بن لؤي ، فقالت له : فيما بلغنا يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا ، وكان يدخل علي ، وأنا فضل ليس لنا إلا بيت واحد ، فماذا ترى يا رسول الله ، فقال لها : " فيما بلغنا أرضعيه عشر رضعات ، فتحرم بلبنها " . فكانت تراه ابنا من الرضاعة ، فأخذت بتلك الرضاعة عائشة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال ، فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر ، وبنات أخيها أن يرضعن لها من أحبت أن يدخل عليها من الرجال ، وأبى سائر أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد ، وقلن لعائشة : والله ما نرى الذي أمر به رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنت سهيل من رضاعة سالم ، إلا رخصة في رضاعة سالم وحده من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دون الناس ، فوالله لا يدخل علينا أحد بتلك الرضاعة ، فعلى هذا الأمر كان أزواج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في رضاعة الكبير . وهكذا قَالَ ابن المبارك : عن يونس ، عن الزهري ، عن عروة ، وابن عبد الله بن ربيعة ، وقال شعيب : عن الزهري ، أخبرني عروة ، وابن عبد الله بن ربيعة ، عن عائشة ، وأم سلمة ، أن أبا حذيفة . وقال الليث : عن ابن مسافر ، عن ابن شهاب ، عن عروة ، وعمرة ، عن عائشة ، أن أبا حذيفة ، قَالَ : محمد بن يحيى ، وهذه الوجوه كلها عندنا محفوظة غير أني لا أعرف من ابن عبد الله بن ربيعة ، وابن عايذ الله بن ربيعة ، وأظنه إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة ، وهو ابن أم كلثوم بنت أبي بكر ، فقد روى عنه الزهري حديثين .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
وأم سلمة | أم سلمة زوج النبي / توفي في :63 | صحابية |
عائشة | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
وابن عبد الله بن ربيعة | عبد الله بن عامر العنزي / ولد في :5 / توفي في :85 | له رؤية |
عروة بن الزبير | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
ابن شهاب | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
يحيى | يحيى بن سعيد الأنصاري / توفي في :143 | ثقة ثبت |
سليمان بن بلال | سليمان بن بلال القرشي | ثقة |
أبو بكر بن أبي أويس | عبد الحميد بن أبي أويس الأصبحي / توفي في :202 | ثقة |
أيوب بن سليمان بن بلال | أيوب بن سليمان التيمي | ثقة |
محمد بن إسماعيل | محمد بن إسماعيل السلمي / توفي في :280 | ثقة حافظ |
قاسم بن أصبغ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
عبد الوارث بن سفيان | عبد الوارث بن سفيان / ولد في :317 / توفي في :395 | صدوق حسن الحديث |