حديث ثالث لابن شهاب عن علي بن الحسين مرسل


تفسير

رقم الحديث : 1420

حَدَّثَنَا بِذَلِكَ عَبْدُ الْوَارِثِ ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، حَدَّثَنَا بَكْرٌ ، حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِي سَمْنٍ ، فَقَالَ : " إِنْ كَانَ جَامِدًا أُلْقِيَتْ وَمَا حَوْلَهَا ، وَإِنْ كَانَ ذَائِبًا أَوْ مَائِعًا لَمْ يُؤْكَلْ " . وَغَيْرُ مُسَدَّدٍ يَقُولُ فِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ : وَإِنْ كَانَ مَائِعًا ، فَانْتَفِعُوا بِهِ ، وَاسْتَصْبِحُوا ، وَقَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمَعْنَى فِي رِوَايَةِ مُسَدَّدٍ ، وَغَيْرِهِ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ فِي ذَلِكَ سواء ، وَيُحْمَلُ قَوْلُهُ : " لَمْ يُؤْكَلْ " فِي رِوَايَةِ مُسَدَّدٍ عَلَى تَخْصِيصِ الأَكْلِ ، كَأَنَّهُ قَالَ : لَمْ يُؤْكَلْ ، وَلَكِنَّهُ يُسْتَصْبَحُ بِهِ وَيُنْتَفَعُ ، فَلا تَتَعَارَضُ الرِّوَايَةُ عَنْهُ فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْوَاحِدِ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

بَكْرٌ

ثقة

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.