ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي بن ابي طالب حديث واحد


تفسير

رقم الحديث : 1514

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : " بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ ، شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعْرِ ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ ، ولا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَأَسْنَدَ رُكْبَتَهُ إِلَى رُكْبَتِهِ ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَخْبِرْنِي عَنِ الإِسْلامِ ؟ قَالَ : " الإِسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلا " . قَالَ : صَدَقْتَ . فَعَجِبْنَا أَنَّهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإِيمَانِ ؟ قَالَ : " أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ ، وَمَلائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " . قَالَ : صَدَقْتَ . فَعَجِبْنَا أَنَّهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ ، وَذَكَرَ تَمَامَ الْحَدِيثِ . وَأَنَا اخْتَصَرْتُ مِنْهُ صَدْرًا لَيْسَ فِي مَعْنَى هَذَا الْبَابِ ، وَرُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، كَمَا رَوَاهُ كَهْمَسٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، عَنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ ، وَمَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، وَعُثْمَانُ بْنُ غِيَاثٍ ، وَالْجُرَيْرِيُّ ، وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ . وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ . مَعْنَى حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ سَوَاءً ، إِلا أَنَّهُ جَعَلَهُ مِنْ مُسْنَدِ ابْنِ عُمَرَ لَمْ يَذْكُرْ عُمَرَ . رَوَاهُ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَلْقَمَةَ بْنِ مِرْبَدٍ ، وَغَيْرِهِ ، وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ سُوَيْدٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مِثْلَهُ مَعْنَاهُ لَمْ يَذْكُرَا عُمَرَ . وَقَدْ رَوَى الْمُطَالِبُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مِثْلَهُ سواء مُسْنَدًا بِتَمَامِهِ لَمْ يَذْكُرْ عُمَرَ . وَرَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مِثْلَهُ . وَرُوِيَ مِنْ حَدِيثِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . وَقَدْ ذَهَبَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ إِلَى أَنَّ الإِيمَانَ ، وَالإِسْلامَ مَعْنِيَّانِ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، وَمَا كَانَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ

ثقة

كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.