حديث ثان لابن شهاب عن الاعرج


تفسير

رقم الحديث : 1609

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ مَحْمُودَ بْنَ الرَّبِيعِ حَدَّثَهُ ، وَزَعَمَ أَنَّهُ كَانَ قَدْ عَقَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ عِتْبَانَ بْنَ مَالِكٍ ، وَهُوَ أَحَدُ بَنِي سَالِمٍ ، قَالَ : كُنْتُ أُصَلِّي لِقَوْمِي فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا سَاءَ بَصَرِي ، وَبَيْنِي وَبَيْنَ قَوْمِي وَادٍ ، طَفِقْتُ يَشُقُّ عَلَيَّ إِجَازَةُ الْوَادِي إِذَا كَانَتِ الأَمْطَارُ ، فَشَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَدِدْتُ أَنَّكَ تَأْتِينِي ، فَتُصَلِّي فِي بَيْتِي فِي مَكَانٍ أَتَّخِذُهُ مُصَلًّى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَأَفْعَلُ " . قَالَ عِتْبَانُ : فَغَدَا عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ حِينَ تَعَالَى النَّهَارُ ، فَاسْتَأْذَنَ ، فَأَذِنَ لَهُ ، فَلَمْ يَجْلِسْ ، حَتَّى قَالَ : " أَيْنَ تُحِبُّ أَنْ أُصَلِّيَ مِنْ بَيْتِكَ ؟ " فَأَشَرْتُ لَهُ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي نُرِيدُ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَبَّرَ ، وَصَلَّى ، ثُمَّ سَلَّمَ ، فَجَلَسَ فِي مُصَلاهُ ، وَحَبَسْنَاهُ لِخَزِيرٍ يُصْنَعُ لَهُ ، فَسَمِعَ رِجَالٌ أَهْلَ الدَّارِ ، وَهُمْ يَدْعُونَ ، وَالدُّورُ قُرْبُهُمْ ، فَلَمْ أَشْعُرْ حَتَّى كَثُرَ الرِّجَالُ فِي بَيْتِي ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ : فَأَيْنَ مَالِكُ بْنُ الدُّخْشُمِ ؟ لا أَرَاهُ أَتَى ! فَقَالَ رَجُلٌ آخَرُ مِنْهُمْ : ذَلِكَ مُنَافِقٌ لا يُحِبُّ اللَّهَ ، وَلا رَسُولَهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَقُلْ ذَلِكَ ، أَلا تَرَاهُ قَدْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ ؟ " فَقَالَ الرَّجُلُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، أَمَّا نَحْنُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا نَرَى مَوَدَّتَهُ ، وَنَصِيحَتَهُ ، وَوَجْهَهُ إِلا إِلَى الْمُنَافِقِينَ . قَالَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، يَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ ، وَالدَّارَ الآخِرَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِتْبَانَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

مَحْمُودَ بْنَ الرَّبِيعِ

صحابي صغير

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ

ثقة

أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.