حديث اول من مراسيل ابن شهاب


تفسير

رقم الحديث : 1675

وَحَدَّثَنِي خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مَعْنٍ ثَابِتُ بْنُ نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ الْهَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِي عِيَاضٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " كَانُوا يَتَكَلَّمُونَ فِي الصَّلاةِ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا سورة الأعراف آية 204 قَالَ إبراهيم بْن مسلم : فقلت لأبي عياض : لقد كنت أظن أنه لا ينبغي لأحد يسمع القرآن ألا يستمع ، قال : لا ، إنما ذلك في الصلاة المكتوبة ، فأما فِي غير الصلاة فإن شئت استمعت وأنصت ، وإن شئت مضيت ، ولم تسمع وذكر الحسن بْن علي الحلواني ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُجَاهِدًا ، يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا بَعْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ أَفْقَهَ مِنْ أَبِي عِيَاضٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي عِيَاضٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ الْهَجَرِيِّ

ضعيف الحديث

بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

أَبُو مَعْنٍ ثَابِتُ بْنُ نُعَيْمٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ

متروك الحديث

خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.