حديث اول لابي الزبير


تفسير

رقم الحديث : 1896

قَالَ : حَدَّثَنَا قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ الْهُجَيْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، أَنَّ رَجُلا مِنْ قَوْمِهِ خَرَجَ لِيُصَلِّيَ مَعَ قَوْمِهِ صَلاةَ الْعِشَاءِ ، فَفُقِدَ ، فَانْطَلَقَتِ امْرَأَتُهُ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَحَدَّثَتْهُ بِذَلِكَ ، فَسَأَلَ عَنْ ذَلِكَ قَوْمَهَا ، فَصَدَّقُوهَا فَأَمَرَهَا أَنْ تَتَرَبَّصَ أَرْبَعَ سِنِينَ ، فَتَرَبَّصَتْ ثُمَّ أَتَتْ عُمَرَ ، فَأَخْبَرَتْهُ بِذَلِكَ ، فَسَأَلَ عَنْ ذَلِكَ قَوْمَهَا فَصَدَّقُوهَا ، فَأَمَرُوهَا أَنْ تَتَزَوَّجَ ثُمَّ إِنَّ زَوْجَهَا الأَوَّلَ قَدِمَ ، فَارْتَفَعُوا إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطّابِ ، فَقَالَ عُمَرُ : يَغِيبُ أَحَدُكُمْ الزَّمَانَ الطَّوِيلَ لا يَعْلَمُ أَهْلُهُ حَيَاتَهُ ، قَالَ : إِنَّ لِي عُذْرًا . قَالَ : فَمَا عُذْرُكَ ؟ قَالَ : خَرَجْتُ أُصَلِّي مَعَ قَوْمِي صَلاةَ الْعِشَاءَ فَسَبَتْنِي الْجِنُّ أَوْ قَالَ : أَصَابَتْنِي الْجِنُّ فَكُنْتُ فِيهِمْ زَمَانًا ، فَغَزَاهُمْ جِنٌّ مُؤْمِنُونَ فَقَاتَلُوهُمْ فَظَهَرُوا عَلَيْهِمْ ، وَأَصَابُوا لَهُمْ سَبَايَا ، فَكُنْتُ فِيمَنْ أَصَابُوا ، فَقَالُوا : مَا دِينُكَ ؟ قُلْتُ : مُسْلِمٌ . قَالُوا : أَنْتَ عَلَى دِينِنَا لا يَحِلُّ لَنَا سَبْيُكَ ، فَخَيَّرُونِي بَيْنَ الْمَقَامِ وَبَيْنَ الْقُفُولِ ، فَاخْتَرْتُ الْقُفُولَ ، فَاقْبَلُوا مَعِي بِاللَّيْلِ يَسِيرُ يَحْدُو بِي ، وَبِالنَّهَارِ إِعْصَار رِيحٍ أَتْبَعُهَا . قَالَ : فَمَا كَانَ طَعَامُكَ ؟ قَالَ : الْفُولُ ، وَمَا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ . قَالَ : فَمَا كَانَ شَرَابُكَ ؟ قَالَ : الْجَدَفُ , قَالَ قَتَادَةُ : الْجَدَفُ مَا لَمْ يُخَمَّرْ مِنَ الشَّرَابِ قَالَ : فَخَيَّرَهُ عُمَرُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَالصَّدَاقِ , قَالَ أَبُو عُمَرَ : هَذَا خَبَرٌ صَحِيحٌ مِنْ رِوَايَةِ الْعِرَاقِيِّينَ ، وَالْمَكِّيِّينَ مَشْهُورٌ . وقد روى معناه المدنيون في المفقود ، إلا أنهم لم يذكروا معنى اختطاف الجن للرجل ، ولا ذكروا تخيير المفقود بين المرأة والصداق ، وإنما ذكرناه هاهنا من أجل تخمير أواني الشراب ، والطعام وهي لفظة لم أرها في هذا الحديث في غير هذا الإسناد ، وقد ذكرنا هذا الخبر بإسناده من غير رواية قتادة في باب صيفي والحمد لله .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ الْهُجَيْمِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.